الخميس , 9 فبراير 2023
الرئيسية » أخبار عالمية » مستجدات سوق الطاقة العالمي 16 يوليو 2022م

مستجدات سوق الطاقة العالمي 16 يوليو 2022م

نقله: دكتوره فاطمة الحلوانى

ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |

🛢 بلومبيرغ: #روسيا تخطط لإنشاء ماركة نفط مرجعية خاصة بها (منصة وطنية سيبدأ تداول النفط عبرها في أكتوبر 2022) لمقاومة المحاولات الغربية لضرب عوائدها من خلال تحديد سقف لسعر النفط الروسي.

🛢 بيانات شركة “غازبروم” الروسية تفيد بأن الشركة أنتجت منذ 1 يناير 2022 وحتى منتصف يوليو الجاري 249.7 مليار متر مكعب، بتراجُع نسبته 10.4% عن الفترة نفسها في 2021.

🛢 وزيرة الخزانة الأمريكية تعلن عن عقد اجتماعات وصفتها بـ “المثمرة” بشأن تحديد سقف مقترح لأسعار النفط الروسي على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين.

🛢 وزير النفط النرويجي : إذا لم يتم تشغيل خط الغاز الروسي “السيل الشمالي” الذي يخضع حالياً للصيانة، فستكون العواقب وخيمة على أسعار الكهرباء في #النرويج وسترتفع بشكل كبير جداً.

🛢 #أوكرانيا تطالب بنوكاً أمريكية وأوروبية بقطع علاقاتها مع شركات النفط الروسية، وتهددها بمقاضاتها أمام المحكمة الجنائية الدولية، بينها بنك “جيه بي مورغان” الأمريكي – فايننشال تايمز.

🛢 #اليابان تعتزم المحافظة على حصة شركاتها في مشروع “سخالين-2” الروسي للغاز المسال، رغم تأميم السلطات الروسية للمشروع – وكالة كيودو اليابانية.

🛢 شركة “غازبروم” الروسية تطلب من شركة “سيمنز” الألمانية تسليمها وثائق تسمح بنقل التوربينات الضرورية لعمل خط نقل الغاز “السيل الشمالي”، مع مراعاة أنظمة العقوبات الحالية في #كندا و #الاتحاد_الأوروبي.

🛢 #فرنسا تدعو دول الاتحاد الأوروبي للاستعداد لمواجهة انقطاع كامل لإمدادات الغاز الروسية، متهمةً #موسكو باستخدام الغاز كسلاح حرب – فرانس برس.

🛢 العقوبات المفروضة على روسيا تدفع #ألمانيا إلى زيادة استخدام الفحم والنفط لإعادة تنشيط محطات الطاقة العاملة بهما، وفقاً للمستشار الألماني أولاف شولتز.

🛢 وزارات ألمانيا تبدأ بإجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء والغاز بسبب أزمة الطاقة، وتغلق أنظمة التبريد في المباني وخفض الاستهلاك عند التدفئة – وكالة DPA الألمانية.

🛢 رئيس وزراء #المجر : الاتحاد الأوروبي أطلق رصاصة على صدره بفرضه العقوبات على نفط روسيا.

🛢 مجلة فورين بوليسي الأمريكية تتوقع أن #الهند لن تتخلى عن النفط الروسي لأسباب منها أن المكاسب الاقتصادية تقود خيارات الطاقة في الهند، حيث مع ارتفاع أسعار النفط العالمية تعمل فقط على تأمين أفضل الصفقات لنفسها (وتخفيض الخام الروسي)، خصوصاً مع استمرار العقوبات على الخام الإيراني والفنزويلي.

🛢 شركة Freeport LNG المشرفة على مصنع فريبورت بـ #تكساس -أحد أكبر مصانع الغاز المسال الأمريكية- تقول إن المصنع سيتوقف لمدة 3 أشهر بعد تعرضه لانفجار وحريق يوم 8 يوليو الجاري، وهو ما سيخفض تصدير الغاز الأمريكي إلى #أوروبا بمقدار 150 ألف طن.

🛢 #السعودية توافق على زيادة طاقة إنتاج النفط من 11 مليون برميل إلى 13 مليون برميل يومياً، وذلك خلال قمة #جدة للأمن والتنمية بحضور الرئيس الأمريكي #بايدن الذي سبق وقال إنه لن يطلب من #الرياض زيادة الإنتاج النفطي – رويترز.

🛢 وزير الخارجية السعودي : إنتاج النفط لم يكن مطروحاً للنقاش في قمة جدة للأمن والتنمية، و”أوبك+” لديها منظومة قائمة لمتابعة الأسواق وضمان إمدادها بما تحتاجه من الطاقة.

إمدادات الطاقة |

🛢 شحنات النفط الأمريكية إلى أوروبا تتجاوز #آسيا لأول مرة منذ 2016 بنحو 213.1 مليون برميل من يناير حتى مايو 2022، مقارنةً بـ191.1 مليون برميل حصلت عليها آسيا – مكتب الإحصاء الأمريكي.

🛢 #الجزائر تقرر رفع حجم صادراتها من الغاز إلى #إيطاليا ليصل إلى 4 مليارات متر مكعب – وكالة الأنباء الجزائرية وأج.

🛢 #ليبيا تستأنف تصدير النفط بعد 3 أشهر من إغلاق الموانئ، وذلك بعد إقالة رئيس مؤسسة النفط الليبية التي طالب بها المحتجون خلال الفترة الماضية.

🛢 #الإمارات توقع اتفاقاً يضمن إمداد فرنسا بالديزل ويحدد مشروعات مشتركة في مجال الطاقة النووية والهيدروجين، وفقاً لإعلان قصر الإليزيه الفرنسي.

أسعار النفط والطاقة |

🛢 انخفاض أسعار وقود الطائرات في الهند بنحو 2% للمرة الثانية خلال العام الجاري إلى 1730 دولاراً للكيلو لتر، بسبب تراجع أسعار خام برنت والتشاؤم المتزايد بشأن تباطؤ النمو – بلومبيرغ.

شاهد أيضاً

عنصريون بهولندا يمزقون المصحف الشريف

نقله: إبراهيم السعيد  جريمة تمزيق المصحف الشريف مجددًا بهولندا تمثِّل استفزازًا صريحًا لمشاعر المسلمين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *