بقلم: حمدي كسكين
السيد النشال ذاع صيته بين الجميع وكان متخصصا في سرقة المحافظ من تجار المواشي وكان ينافس حرامية طهواج في خفة يده في السرقة وكانت (ايده مبتعلمشي علي المية ) كما يصفه تجار المواشي او الفلاحين المترددين علي سوق المواشي بفاقوس لبيع بقرته إو شراء بهيمة شغالة تساعده علي أعباء الحياة فيعلقها في الساقية تارة او تجر المحراث أو النورج وتقوم بدرس المحصول تارة أخري ..كان السيد النشال يصطاد زبائنه بعناية فائقة من الفلاحين الغلابة الذين قلما ساقتهم ظروفهم لزيارة البندر السيد النشال يسمع عنه جميع المترددين علي سوق البهائم منهم من يعرف شكله ومنهم من يسمع عنه دون ان يعرف هيئته المهم ان السيد النشال كان يتردد عليه حرامية طهواج وذاع صيته عند الجهات الإمنية وبعد البلاغات المتكررة عنه طلب مأمور المركز القبض عليه حيا أو ميتا
بعد ان كان يمثل زعرا لتجار البهايم والمترددين علي سوق المواشي
لكن السيد النشال حظه العاثر ساقه لنشل محفظةأحد تجار المواشي من قرية السماعنة
وكان تجار البهائم وجزارين السماعنة يمثلون قوة وأولي بأس وكانوا في رباط ولهم هيبتهم بين الجميع فاجتمعوا عليه وأمطروه علقة ساخنةبالخيرزان والشوم وانهالوا عليه بالنبابيت
بعد ان شرحوا جسده من فرط ضرب العصي من الخيرزان لكنه ظل يقاوم رغم الدماء التي تنهال من جسده واستل مطواة قرن الغزال وصوبها في كتف احد تجار السماعنة الذين امطروه ضربا وتم القاء القبض عليه بعد ان حضرت قوة من عساكر المركز ورئيس المباحث وألقي القبض عليه مضرجا في دمائه من فرط ضرب الشوم والخيرزان مما جعله يتوب عن السرقة ويبحث له عن مهنة يقتات منها هو وأسرته فشد رحاله الي القاهرة وحط رحاله في عزبة القرود واستضافه أحد اصحاب حظائر القرودليعمل عنده مقابل اطعامه وهو شيخ طائفة القرودطلب السيد النشال بعد فترة ان يمنحه شيخ طائفة القرود قردا يسترزق به فرد عليه شيخ القرداتية ليه ياسيد يا نشال هتشتغل قرداتي ولا عايز القرد غية …تجهم النشال وسكت عن الرد وهنا سأله شيخ طائفة القرود …هتشتغل قرداتي ولا صبي يا نشال ووقف السيد النشال للمرة الثانية باهتا عاجزا عن الرد وهنا اجابه شيخ الطائفة يعني هتساعد المعلم الأصلي في حمل الأدوات ولم الفلوس والدفاع عنه اذا احتاج الأمر والتقط المعلم الكبير الشيشة التي أعدها له السيد النشال وبدأ يشرب حجرين ع الشيشة وسيد النشال متسمر لا يفهم شيئا والمعلم يستطرد اسمع يانشال هناك من يشتري القرد للتربية دون العمل به وهناك النوع الثاني القرد السريح واذا اخذت القرد السريح عليك ان تودع اهلك وعيالك وتنساهم لمدة شهر كامل للدخول في معسكر مغلق للتدريب علي ترويض القرد ويعدل شيخ القرداتية من جلسته وبصوت عال ( الصنعة ليها أصول يا سيد كأنك بتربي طفل مش طار وعصايا وحبل يا نشال )
سمع السيد النشال كلام المعلم وبدأ مراحل العمل علي الأدوات الثلاثة ( الطار وهي الطبلة التي يسمعها القرد ويتعود علي حركات يجب ان يتعلمها ويتقنها القرداتي وبدأ شيخ الطائفة يعلم السيد النشال ويدربه علي حمل العصا والتي يجب ان يشعر القرد بأنها ليست للضرب لكن للتوجيه فقط وأخيرا بدأ شيخ طائفة القرود تدريب النشال علي الحبل والجنزير المزين بالخرز والترتر انتهت فترة تدريب سيد النشال علي مهنة القرداتي بعد ان رحل عن بلدته وتغرب لمدة عام عن مسقط رأسه وهو يلقط رزقه هنا وهناك ليحصل علي قوته بالكاد
ولم يعد يستطيع العودة الي بلده نظرا للمطاردات الأمنية من مأمور المركز ورجاله وكذلك خوفا من بطش تجار البهائم وجزارين السماعنة المعروفين برباطة جأشهم وشدتهم
ولن ينجو هذه المرة من ضرب العصي والشوم والخيرزان فاثر السلامة واحتسب عياله وأسرته علي أصحاب القلوب الرحيمةوربنا مبينساش حد
لكن السيد النشال انهي المعسكر المغلق وتعلم مهنة القرداتي ويريد ان يكتسب قروشا معدودات توفر له لقيمات يقمن صلبه ويطعمن اطفاله الذي مازل بهم سغب والذي يكسوهم الزغب وكأنهم فراخ صغيرة فقست لتوها من البيض
دون ام حاضنة او أب حنون يجلب لهم ما يطعمهم ويسد جوعهم …وفي جلسة رضا بين السيد النشال وشيخ طائفة القرداتية وبعد ان عمر له الشيشة بلزوم الكيف واحتسي فنجانا من القهوة طلب النشال قرد ليسرح به ويسترزق هو وعياله لكنه فوجئ بشيخ الطائفة يقف متجهما غاضبا مزمجرا مزبدا في وجهه صارخا بأعلي صوته
انت بتقول ايه يا سيد يانشال
عايز قرد استرزق بيه ياسيد المعلمين
رد عليه اسمع ياسيد القرود اللي عندي نوعين
( القرد الملك )يعني يكون معاك فلوس وتشتري القرد وتعمل قرداتي لنفسك ولحسابك دون ما اي فرد يقاسمك المعلوم والنوع الثاني ( قرد العرق ) وهو ان تستلم قرد من شيخ طائفة القرود وتسرح بيه طوال اليوم نظير أجر يتفق عليه وتكون مسئولية الكسوة والعلف للقرد علي صاحب القرد الاصلي …تفهم السيد النشال الامر واستلم ( قرد العرق ) من شيخ الطائفة وبدأ يجوب الشوارع والحارات والأذقة الضيقة يضرب بدفه ويرقص القرد ويطلب منه تارة يعجن عجين الفلاحة وتارة اخري ينام نومة العازب والقرد لا يعصي له امرا ولان السيد النشال كان حرامي وخفيف الحركة ويسرق الكحلة من العين
فعلم قرده كل فنون اللعب والحركات الاستعراضية واصبح السيد متقنا لمهنة القرداتي وقرده لا يعصي له أمرا تحسنت أحوال السيد النشال المعيشية وبدأ القرش يجري في يده فأستحضر زوجته وبناته الصغار بعد ان دبر غرفتين من الصفيح في عزبة القرود كانت زوجة السيد النشال لديها ماكينة خياطة وعندها فكرة عن حياكة الملابس وبدأت تعمل بمهنة ترزي القرود وتقوم بعمل الملابس الخاصة بالقرود سديري وبنطلون للقرد وتزين حبال القرود حتي يتحمل المتفرج شكل القرد وتفننت زوجة النشال باختيار الالوان الساخنة المزركشة مثل الأحمر والأصفر وكانت تتفنن في اضافة جيب لملابس القرد يحتفظ فيها القرد ببعض الأشياء يسأله عنها القرداتي علي سبيل الدعابة والمزاح
مما جعل القرش يلعب في يدها وتساعد زوجها السيد النشال علي أعباء الحياة
وكانت مهنة ترزي القرود رائجة ومطلوبة نظرا لفرط حركة القرود وشقاوتها
ونظرا لحركتها العنيفة والتي تتطلب اصلاحات في الملابس يوميا ذاع صيت السيد القرداتي في الأذقة والحارات ونسي الناس اسم النشال وتحول بقدرة قادر للسيد القرداتي وعلي نغمة الطار يدندن السيد القرداتي بعد أن نسي أو تناسي لقب النشال
الليل الليل وانا كان مالي
الليل الليل ياليل ياعين ….الشاطرة ست البنات ياليل …مهما الزمان يعمل ياليل
كان القرداتي مصدر سعادتنا قديما كان يأتي لقريتنا مستمتعين بالقرد الذي يعجن عجين الفلاحة وينام نومة العازب ويرقص علي ضربات طبلة القرداتي
لم يبق من حكاية القرداتي غير مفردات تحكي لأجيال قادمة ولا يعرفون شيئا عن القرد والقرداتي الا مشهد القرود في حديقة الحيوان يقشر اللب ويندهش الصغار والكبار من حركاته جيل لم ير السيد النشال ولاعاش ايامه والذي أصبح أمهر قرداتي وهو يلاعب قرده يوم سوق الثلاثاء بفاقوس او يراقص قرده في الشارع الكبير امام محل الشبرواي للبوظة
أو ينتظر القرداتي خروجنا من الثانوية العسكرية علي خليج الموز الذي أمام المدرسة وقد راح عنه البعض وبقي تجاعيد الزمن وابتسامة ساخرة علي زمن ولي وراح بعد ان انقرضت مهنة القرداتي الذي كان يحصل علي قوت يومه من ملاعبة قرده بينما تعيش بيننا الان الاف القرداتية بنيولك جديد ليسرقوا المال العام ويسرقوا مقدرات البلد كم قرداتي اليوم يتصدر المشهد ممثلا عن الشعب في مجلس النواب وفي أضابير دواوين الحكومة ومن النخبة الكدابة وكم نشال يسرقون قوت الشعب او يسرقون الكحلة من العين