الإثنين , 18 أكتوبر 2021
الرئيسية » أقلام وأراء » المصير… بقلم محمد سيف

المصير… بقلم محمد سيف

سيف 491-720
عادات وعاهات…
بقلم محمد سيف…
غالبا ما تقود ثقافة الاستهلاك الخاطئة إلى ضياع الأموال فى أشياء غير مفيدة، الترشيد والتوفير لا يعنى أن تتخلى عن بعض الأشياء التى تحقق لك السعادة، ولكن كل ما عليك هو تحديد الأولويات وإعادة تقييم القرارات التى تتخذها عند شراء بعض المنتجات والسلع، فى محاولة لإيجاد حالة من التوازن بين شعرة البخل والحذر حتى تحصل على الاستقرار فى الحياة. ورصد لنا موقع life hack بعض المنتجات التى من الممكن أن ننفق عليها الكثير من الأموال فى حين أنه من الممكن توفيرها لصالح وقت آخر قد تحتاج فيه للمال ولا تجده.

1 . شراء الكتب كديكور للمكتبة هذا ليس معناه تشجيعا على عدم القراءة، ولكن لما لا توفر أموااح طائلة تنفقها على شراء الكتب وأنت يمكنك الحصول عليها من خلال بعض المواقع الإلكترونية والتى توفرها بشكل مجانى، فطالما أنك تدفع اشتراكا شهريا للإنترنت عليك الاستفادة منه بشكل صحيح ولا تستغل كل الميجاوات فى تصفح حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى، ولفت التقرير إلى أن هناك بعض الأشخاص يصممون فى منازلهم غرفة للمكتبة ويقومون بشراء الكتب كأحد أشكال الديكور حتى إن زارك أحد المطلعين وسألك عن الدروس المستفادة من كتاب معين فتجد نفسك فى موقف محرج، هل ستكون إجابتك له أنه كتاب للزينة.

2. شراء الملابس ذات الماركات العالمية فى حال أنك اعتدت شراء ملابسك من العلامات التجارية المشهورة عالميا، ثم وجدت نفسك فى أزمة مالية وقاربت فلوسك على النفاذ ماذا ستفعل، من المؤكد أن هناك بعض المحلات التى تبيع نفس الشىء بتكاليف أقل، وأشار التقرير إلى أن جنون تقليد الموضة قد يأخذك للمزيد من الضغط وأعلم تماما أنك تتعرض للسرقة.

3. شراء كل ما هو جديد فى السوق شراء الإصدار الجديد من هاتف آى فون أو أحد موديلات من ماركة السيارة المفضلة لديك، فور ظهورها بالأسواق هو أيضا أحد أشكال الإنفاق غير المسئول، خاصة إذا كان لديك أى من هذه الأشياء وتعمل جيدا، ولكن الرفاهية والرغبة فى الحصول على المتعة ستجعلك تنفق الكثير وقد يكون حجم الاختلاف طفيفا فى الإصدار الحديث من الأشياء السالف ذكرها.

4. المياه المعدنية نعم إنه لا غنى لأى شخص عن الماء فهو أحد أهم الاحتياجات البشرية، ولكننا لسنا ملزمين بأنفاق المال على الماء المعبأ فى زجاجات، على الرغم أن مياه الصنبور قد يحتوى على بعض البكتريا، ولكن باستخدام “الفلتر” أو منقى المياه من الشوائب، سيكون ذلك أوفر بكثير، ولفت التقرير إلى أن معدل إنفاق الفرد على الماء شهريا حوالى 150 دولارا، وهذا يدخل فى إطار الإسراف.

شاهد أيضاً

العلم يرفع بيوتا بلا عمد،،، والجهل…..

كتبه: أ. د. فايز الشامى تدمير أي إمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *