الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » أخبار مصر » بالصور.. اكتشاف “الديناصور الخفاش” بحجم الحمام في الصين

بالصور.. اكتشاف “الديناصور الخفاش” بحجم الحمام في الصين

1

اكتشف العلماء بقايا لديناصور صغير في حجم طائر الحمام، له أجنحة تشبه أجنحة الخفافيش، بها نسيج غشائي لمساعدته على الطيران فوق غابات ما يعرف الآن بالصين، وكان يعيش قبل 160 مليون سنة.

وتبين للعلماء أن حجم الديناصور الصغير ربما كان لا يزيد على حجم طائر حمام اليوم، ووزنه كان 380 غراما، ويغطيه الريش، ويقول الباحثون إن هذا الاكتشاف يوضح العديد من تجارب الطيران التي حدثت خلال عصور تطور الحياة على الكرة الارضية، حتى ظهرت في النهاية طيور اليوم.

وصف علماء الصين هذا الديناصور بأنه من أغرب المخلوقات الطائرة التي تم اكتشافها على الإطلاق، وقد أطلق عليه اسم “يي تشي” بلغة المندرين تعني “الجناح الغريب”، وقالوا إنه عاش قبل نحو 160 مليون سنة أثناء العصر الجوراسي الأوسط (عصر الديناصورات)، أي قبل نحو 10 ملايين سنة من حفرية أول طير معروف، والتي يقدر عمرها بـ 150 مليون سنة.

وقد عثر مزارع لأول مرة على حفرية الديناصور الطائر الصغير هذا في مقاطعة “خبى” بالصين، والديناصور المذكور من مجموعة الوحوش ذوات الأقدام (الديناصورات آكلة اللحوم في الغالب)، والتي تسمى Scansoriopterygidae.

ويعتبر هذا الديناصور ابن عم الطيور، لكنه مزود بأجنحة غشائية من الجلد كتلك التي كانت موجودة في الزواحف الطائرة المنقرضة، مثل البتروصورات التي كانت تعيش في نفس الوقت، والخفافيش التي ظهرت بعد أكثر من 100 مليون سنة.

وكل جناح تمتد منه 3 أصابع لها مخالب، وبه عظمة مثل القضبان تمتد من المعصم، وأحد الأصابع كان أطول كثيراً من الإصبعين الآخرين، أما الريش الذي يتواجد حول رأسه ورقبته وأطرافه فهو أكثر شبها بالشعر من ريش الطيور الذي نعرفه اليوم.

وقال عالم الحفريات “كوروين سوليفان” بمعهد علوم الفقاريات والحفريات في بكين: “من الصعب التخيل كيف كان يمكنه تحريك أجنحته بفاعلية كبيرة، لأن العظمة التي تشبه القضبان يفترض أنها غير عملية، ولذلك فإن تخميننا هو أن ديناصور يي تشي، كان يخفق مثل الخفافيش أو ربما يتحرك مثل السنجاب الطائر”.

شاهد أيضاً

مصر.. دار الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر والفدية

نقله:سها عزت حدد مفتي مصر شوقي علام قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ35 جنيها كحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *