الأحد , 18 أبريل 2021
الرئيسية » تحقيقات و ملفات » جولة بأسواق الخضار.. الغلاء يعم الأسواق.. تجار: سيناريو يتكرر كل عام مع قرب انتهاء المحصول القديم.. الطماطم ترتفع لـ8 جنيهات والبامية لـ25 جنيهًا.. مواطنون: “البامية أصبحت بديلا للتفاح”

جولة بأسواق الخضار.. الغلاء يعم الأسواق.. تجار: سيناريو يتكرر كل عام مع قرب انتهاء المحصول القديم.. الطماطم ترتفع لـ8 جنيهات والبامية لـ25 جنيهًا.. مواطنون: “البامية أصبحت بديلا للتفاح”

1
كتب أحمد الجندى
شهدت الأسواق المصرية للأسبوع الثانى على التوالى ارتفاعًا ملحوظًا فى أسعار الخضراوات والفاكهة، تجاوز الضعف، نظرًا لقلة المعروض من تلك المنتجات فى هذا التوقيت من كل عام، نتيجة قرب الانتهاء من المحصول القديم وبدء طرح الجديد وهو ما يؤدى إلى نقص المعروض وبالتالى ارتفاع الأسعار.
تجار: سيناريو يتكرر كل عام نتيجة قرب انتهاء المحصول الشتوى
وأرجع الحاج شعبان عبد العزيز، أحد أصحاب المحلات بسوق الدقى سبب الارتفاع- ووصفه بأنه سيناريو يتكرر فى مثل هذا الوقت من كل عام- نتيجة تغير الفصول المناخية بين موسم الصيف والشتاء، وقرب الانتهاء من المحصول القديم والبدء من طرح الجديد لذلك يحدث نقص فى المعروض.
ارتفاع أسعار الخضراوات للضعف
 ارتفاع سعر الطماطم لـ8 جنيهات للكيلو الواحد، والفلفل الألوان من 12 لـ15 جنيهًا وبلغ سعر الليمون من 10-12 جنيهًا. وبلغ سعر الخيار البلدى 5 جنيهات للكيلو، والبطاطس 3 جنيهات بعد أن كانت جنيهين للكيلو، وبلغ سعر البصل 3 جنيهات، وارتفع الفلفل الرومى لـ8 جنيهات بعد ما كان بـ6 و7 جنيهات، كما بلغ سعر الكابوتشا جنيهين للكيلو، والثوم البلدى الأبيض 3 و5 جنيهات، وبلغ سعر الثوم المستورد 3 جنيهات للكيلو. وبلغ سعر الفاصوليا 5 جنيهات للكيلو، ومن 6 لـ7 سعر البسلة، ومن 6 لـ7 جنيهات للملوخية، و4 و5 جنيهات لكيلو الكوسة، و7 جنيهات للسبانخ. من جانب آخر، أكد الحاج محمد الفيومى، تاجر آخر بسوق الدقى أن أسعار الفلفل الألوان ارتفعت بالأسواق نتيجة انخفاض الواردات منه بسبب نقص الدولار من البنوك، لافتًا إلى أن سعر البامية ارتفع إلى هذا الحد من 20 إلى 25 جنيهًا نتيجة أن جمع محصولها ضعيف ولكن من المتوقع انخفاضًا إلى 7 جنيهات خلال الـ10 أيام المقبلة.
ارتفاع أسعار الفاكهة للضعف
وفيما يخص أسعار الفاكهة طبقًا لسوق الدقى فقد سجل سعر البرتقال الصيفى 1.50 جنيه للكيلو، من 6 إلى 7 جنيهات للموز البلدى، وبلغ سعر الخوخ البلدى لـ9 جنيهات للكيلو و ما بين 11 و12 جنيها سعر الخوخ السكرى و6 جنيهات للكانتلوب ومن 12 إلى 18 جنيها سعر التفاح المستورد، وبلغ سعر الموز المستورد 9 جنيهات للكيلو الواحد.

شاهد أيضاً

“التليجرام” يسرب الإعدادية بكفرالشيخ… طفرة صاخبة في المنظومة التعليمية… من “التوقعات المرئية” و “مراجعة ليلة الامتحان” إلى “تسريبات”

كتبه: محمد سيف “التليجرام” يسرب امتحانات الصف الثالث الاعدادي بشرق كفرالشيخ. امتدت يد الغدر والخيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *