الأحد , 13 يونيو 2021
الرئيسية » أخبار مصر » وزير الزراعة يشهد افتتاح موسم الصيد بـ”البردويل” بعد تطهيرها

وزير الزراعة يشهد افتتاح موسم الصيد بـ”البردويل” بعد تطهيرها

وزير الزراعة يشهد افتتاح موسم الصيد بـ”البردويل” بعد تطهيرها

وزير الزراعة: تم تطهير بحيرة البردويل من 2700 طن من المواد العالقة لحمايتها من التلوث

هلال : تطهير البحيرة يستهدف زيادة انتاجها الى 5000 طن من الاسماك ذات العائد الاقتصادي .. ومفرخ لانتاج الاصبعيات تصل الى 32 مليون جنيه

أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضي  ان أعمال تطهير بحيرة البردويل  تستهدف زيادة انتاج البحيرة من 3 الاف طن من القشريات حاليا الي 5 الاف طن من الاسماك ذات العائد الاقتصادي والتي تحظي بالقبول لدي المستهلك في دول الاتحاد الاوروبي، قاروص، مقار،  اللوط، موسى، والعائلة البورية.

جاء ذلك خلال زيارته للبحيرة صباح اليوم حيث شهد افتتاح موسم الصيد بالبحيرة بعد  أعمال تطهيرها  من المواد العالقة بعد اكتشاف وجود أكثر من 2700 طن من المواد العالقة التي تشمل مخلفات السيارات والاطارات وذلك  داخل مياه البحيرة لحمايتها من التلوث وذلك من خلال الاستعانة بمعدات هيئة تنمية الثروة السمكية ممثلة في شركة معدات الصيد.

وأضاف هلال ان اجمالي مساحة البحيرة تصل الي 165 الف فدان تبدأ من الرمانة وحتى محمية الزراميق،  وتعد ضمن المحميات الطبيعية لتميز بحلوها من التلوث فضلا عن موقعها المتميز في شمال سيناء مشيرا الي انه يجري حاليا الأعداد لمخطط لتنمية الثروة السمكية في بحيرة البردويل من خلال اقامة منشأة لزيادة القيمة النسبية للأسماك تتمثل في تطوير منظومة التخزين واقامة أماكن لحفظ الاسماك وتصنيعها،  بالاضافة الى انشاء مفرخ سمكى بحرى لأنتاج أصبعيات الدنيس والقاروص لتنمية البحيرة، حيث تبلغ تكلفته حوالي 32 مليون جنيه.

ولفت الي انه يجري حاليا تنفيذ خطط لحماية البحيرات الشمالية من التعديات بالتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارات الداخلية والري والبيئة والتنمية المحلية فضلا عن تنفيذ مشروعات للحد من وصول المياه الملوثة الي بحيرة المنزلة من خلال اقامة مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي قبل وصوله الي بحيرة المنزلة.

وتابع الوزير  انه يجري تنفيذ مشروع لتطهير بواغيز بحيرة المنزلة لتحسين نوعية المياه بها لزيادة الانتاج السمكي وتربية أنواع من الاسماك البحيرة في منطقة بواغيز البحيرة بما يحقق زيادة في الانتاج الكلي للبحيرة.

وفي سياق متصل شهد وزير الزراعة افتتاح مزرعة أم شيحان والتى تبلغ مساحتها 2 فدان لإنتاج 40 طن أسماك بتكلفة 2 مليون و250 ألف وهى نظام متكامل لاستخدام المياه المنتجة فى دورة حياة الأسماك فى زراعة 5 أفدنة، فضلاً عن وجود  وحدة لمعالجة وتحلية المياه تؤدى إلى أنتاج 50 متر مكعب يومياً من المياه العذبة للعاملين بالمحطة، وتعتبر نظاماً جديداً لإستخدام الآبار الصالحة للأستزراع النباتى فى أنتاج الأسماك.

شاهد أيضاً

إقرأ… توصيات مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة

نقله: ساره مجدى خلال مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة… وزيرة الصحة: الرئيس السيسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *