الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » أخبار عالمية » مذكرات توقيف البشير احراج يصل لحد الأزمة بين جنوب أفريقيا والسودان

مذكرات توقيف البشير احراج يصل لحد الأزمة بين جنوب أفريقيا والسودان

3

إحراج يصل إلى حد الأزمة سببته مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمرالبشير على خلفية ارتكاب جرائم في حق الإنسانية بإقليم دارفور غرب السودان ، والتي مازالت تطارد البشير منذ عام 2009 .

وتحدى البشير قرار المحكمة موجها ضربة لها وهو يحط رحاله في عاصمة جنوب أفريقيا التي تستضيف قمة النيباد لتمكين المرأة حيث ينظر لجوهانسبرج على أنها أكبر مناصر لقرار المحكمة الجنائية في القارة السمراء ، ولجنوب أفريقيا موقف مبدئي صادر منذ عام 2009 عندما أصدرت خارجيتها بيانا تفصيليا حدد موقفها بشأن البشير ، وجاء في البيان أن مذكرة التوقيف تعني أنه سيتم اعتقاله حال وصوله اراضي جنوب افريقيا .

منبع الإحراج الذي حدث نتيجة رفع إحدى المنظمات الجنوب أفريقية طلبا للمحكمة العليا هناك بتوقيف البشير ، غطت هذه القضية على اعمال القمة التي كان من المقرر أن تناقش قضايا عدة بشأن تمكين المرأة وتعزيز دورها في التنمية على نطاق القارة .

معلومات متضاربة بشأن منع البشير من المغادرة ومصادر سودانية تؤكد مغادرته جنوب افريقيا في وقت لاحق وتصف ما حدث بالفرقعة الاعلامية ، وحتى الآن لم يعرف ما إذا كان البشير قد غادر بالفعل عاصمة جنوب افريقيا أم لا ، ولكنه شارك الليلة الماضية في مأدبة العشاء التي أقامها رئيس جنوب أفريقيا لضيوفه من المشاركين في القمة .

دولة جنوب أفريقيا أحد الأطراف الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية ومن ثم فهي ملتزمة بكل ما يصدر عن هيئات المحكمة ومن بينها حق اعتقال البشير إلى جانب ما ينص عليه الدستور في جنوب افريقيا من استقلال القضاء وحق اعتقال المطلوبين جنائيا من المحكمة الدولية .

مرارا خالفت جنوب افريقيا موقف الاتحاد الافريقي الذي دعا أعضاءه الى عدم التعامل مع مذكرة توقيف البشير.. وحذرت السلطات هناك عدة مرات من أنها لن تتردد في توقيفه ، وفي حال مغادرة الرئيس السوادني لأراضي جنوب افريقيا فإنها قد تقع في انتهاك دستوري ، مما تؤثر على هذه الأزمة سواء تم التوقيف او لم يتم على مستقبل العلاقات بين السودان وجنوب افريقيا وفي ذات الوقت ستفتح الباب لصراعات على السلطة في السودان والتي قد تندلع بعد ايام قليلة من تنصيب البشير رئيسا للسودان .

قبل أيام قليلة منذ صدور مذكرة اعتقال البشير كانت معظم سفرياته للخارج الى دول غير اعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية ولكنه سافر ايضا الى عدد من الدول الاعضاء التي امتنعت عن اعتقاله مثل نيجيريا التي استقبلته في يونيو عام 2013 .

مذكرات التوقيف تطالب بتوقيف البشيرمنذ عام 2009 فيما اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في مارس من نفس العام مذكرة جلب له ووجهت له 5 تهم تحت بند ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وثلاث جرائم تتبع بند الإبادة وتهمتي جرائم حرب تتعلق الاتهامات فيها بالصراع في دارفور الذي ادى الى مقتل نحو 300 ألف شخص ، وتشريد نحو مليوني شخص طبقا لأرقام الأمم المتحدة .

شاهد أيضاً

أخطر تقرير ليونيسيف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن المخاطر التي تواجه أطفال غزة

اعده: محمد سيف   قالت وكالات الأمم المتحدة إن هناك حاجة ماسة إلى تغيير جذري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *