الخميس , 13 مايو 2021
الرئيسية » أخبار مصر » الأرز المصرى بين الواقع والمأمول

الأرز المصرى بين الواقع والمأمول

كتب:محمد سيف

_______

على الرغم من البداية غير المبشرة لأسعار الأرز هذا العام، والتي بدأت 5500 جنيه للطن الشعير، أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن الأرز يكفي الاستهلاك المحلي ، ولكن مع ضرورة وجود عملية تنظيم من الدولة.

وشدد على ضرورة أن تستورد الدولة كميات توضع كمخزون استراتيجي في أي أزمة أو وقت يحدث فيه تقليل العرض ويتم الدفع بهذه الكميات الأمر الذي يضع حدًا للأزمات المتكررة التي يلاقيها السوق من نقص الأزر من وقت لآخر، ويحقق الاستقرار والانضباط لأسعار الأرز بالأسواق الفترة المقبلة ، كما طالب بالإسراع من عملية الاستيراد من قبل الدولة ويجب ألا تعتمد على المخزون الاستراتيجي من الناتج المحلي للحصول عليه مع عدم ارتفاع الأسعار وحتى لا يشعر المواطن بأزمة.

طمأن رئيس شعبة الأرز المواطنين بأن الأرز موجود على مدار العام كله لأن الفائض من العام الماضي بالإضافة إلى الإنتاج المحلي هذا العام يكفي حتى أكتوبر ٢٠١٩ ، كما نصح بعدم تخزين الأرز مثلما حدث قبل شهر رمضان الماضي أو شراء كميات كبيرة منه ما أدى إلى ارتفاع سعره، لافتًا إلى وجود أكثر من صنف في الأسواق بأسعار مختلفة.

 أشار رجب شحاتة إلى أن الدولة لا تمتلك الأماكن المناسبة لتخزين الأرز كله لأنه يصل إلى المليون ونصف المليون طن من الناتج المحلي، مؤكدًا أنه في حالة توفر المبالغ المالية اللازمة فالأفضل استغلالها في استيراد كميات من الأرز وترك المحلي للأسواق.

شاهد أيضاً

الصحة تعلن خطة التأمين الطبي بمحافظات الجمهورية خلال العيد

نقله: سها عزت  أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خطة التأمين الطبي الشامل خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *