السبت , 24 يوليو 2021
الرئيسية » أخبار الحوادث والقضايا » الإدارة المركزية بالجمارك: انهيار نصف مخزن ميناء الإسكندرية المحترق

الإدارة المركزية بالجمارك: انهيار نصف مخزن ميناء الإسكندرية المحترق

نقله: سها عزت

https://youtu.be/E6YIziZJDVI
أكد الشحات الغتوري رئيس الإدارة المركزية بالجمارك أنه تم إخلاء الموانئ من كافة المواد الخطرة والقابلة للاشتعال، مشيرا إلى أن بعض محتويات المخزن المحترق موجودة منذ سنوات.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” تقديم الإعلامي أحمد موسي المذاع علي فضائية “صدي البلد”، أن أعمال السيطرة على الحريق مازالت مستمرة، موضحا أن الحريق شب في الطابق الثاني بالمخزن والذى كان يضم مستلزمات تجميل منتهية الصلاحية وبطاطين ومكيفات قديمة وغيرها.
وأوضح أن هناك مقترح من وزير المالية سيتم عرضه على رئيس الوزراء لإخراج المخازن الخاصة بالجمارك والموانئ خارج الكتلة السكنية، مشيرا إلى أن هناك لجنة فنية تضم عدد كبير من مسؤولي الجهات الحكومية مسئوليتها التفتيش على كافة الموانئ، لرصد البضائع الموجودة بالموانئ.
واكد أن نصف المبنى تعرض للانهيار نتيجة أعمال السيطرة على الحريق، لافتا إلى أن المخزن كان مغلقا، وان التحقيقات ستكشف اسباب الحريق.
وكانت غرفة عمليات النجدة بالإسكندرية تلقت بلاغا يفيد اندلاع حريق بالطابق الثاني بأحد المباني التابعة لمصلحة الجمارك (مخزن روما)، وأن المخزن مكون من أرضي وأربع طوابق على مساحة 1300 م2 تقريبا بالمنطقة الثانية بميناء الإسكندرية ومخزن به بضائع.
وجرى الدفع بنحو 16 سيارة إطفاء وفرض كردون أمني بالمنطقة، وانتشرت تشكيلات أمنية وجرى إخلاء المنطقة من المواطنين.
وانتقلت القيادات الأمنية بالإسكندرية ومفتشو قطاع الأمن العام بإشراف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية.
وتبين بالفحص عدم وقوع خسائر بشرية حتى الآن، ويقوم فريق من البحث الجنائي بمناقشة بعض شهود العيان لكشف ملابسات الحريق، بينما انتقل فريق من الأدلة الجنائية ومحققي النيابة العامة إلى مكان الواقعة عقب انتهاء أعمال الإخماد والسيطرة.
ولمنع نشوب الحرائق يجب إزالة أسبابها: كمنع التدخين في الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد، واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائي واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائي والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان.
إجراءات الوقاية من الحرائق: التفتيش والفحص الدوري على أماكن العمل، إذ يعتبر التفتيش بطريقة دورية على مواقع العمل حتى إن كانت مصممة ضد الحرائق والوقاية منها من أهم الإجراءات الوقائية ضد الحرائق، وضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق، تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكي (التلقائي) في المبانى: تستخدم أنظمة الإنذار الأتوماتيكية في الأماكن والقاعات التي تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها، وما قد تنجم عنه من خسائر.
وتعمل أجهزة الإنذار الأتوماتيكية حال وقوع حريق على اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه، ما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالي تقليل حجم الخسائر الناجمة عنه.

شاهد أيضاً

ضبط 5 أطنان دواجن مذبوحة خارج السلخانة بكفر الشيخ

نقله: سيف محمد سيف  شنت حملة مديرية الطب البيطري بكفر الشيخ ، ومديرية الصحة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *