الأحد , 7 مارس 2021
الرئيسية » أ _ ب إدارة » معلومة في كبسولة… دفتر ٣٣ ع ح من الدفاتر المالية ذات الهامة

معلومة في كبسولة… دفتر ٣٣ ع ح من الدفاتر المالية ذات الهامة

كتبه: جمال علام

الدفاتر المالية ذات القيمة :
أولا : دفتر 33 ع ح :
ـ المواد من 397 حتى 416 ومن 442 حتى 457 من اللاحة المالية للموازنة والحسابات .
1- يقتصر استعمال القسائم 33 ع ح على المتحصلات النقدية للأموال الأميرية ويستخدم كربون ذو وجهين عند تحرير القسائم .اصبح حاليا مكربن لا يحتاج الي كربون
2- عند استلام الدفتر يتم مراجعة جميع القسائم والتأكد من عدم فقد بعضها وختمها بخاتم شعار الجمهورية تلافياً لسوء استخدامها فى جهة أخرى عند فقدها .
3- يجب ألا تزيد مدة استعمال الدفتر عن شهرين فإذا لم تنته جميع قسائم الدفتر فى هذه المدة يتم الاستمرا فى استخدامه شهرين آخرين بناء على مذكرة معدة لذلك على ألا يتم استخدامه أكثر من أربعة أشهر مهما كانت الأسباب .
4- الدفاتر ذات 10 قسائم تبقى بالجهة لحين انتهاء العمل بها وليس لها مدة استعمال مع مراجعتها كل شهرين بمعرفة الوحدة الحسابية .
5- يتم إلغاء القسائم التى لم تستخدم بعد انتهاء مدة الاستعمال بخاتم لاغي أو كتابتها بالمداد الأحمر مع توقيع المسئول عن الدفتر والرئيس المباشر ـ لاغــــــــــي .
6- يتم تحصيل مقابل تأخير من العاملين المكلفين بأعمال التحصيل الذين يتأخرون عن تسديد المتحصلات الحكومية فى مواعيدها المقررة وان يكون المقابل طبقاً لسعر الفائدة المعلنة بمعرفة البنك المركزي .
7- يراجع الدفتر 33 ع ح قبل التوريد عن المبالغ المحصلة للتحقق من ان جميع المبالغ المحصلة حتى وقت التوريد داخلة فى المبلغ المطلوب توريده وذلك عند انتهاء الدفتر .
8- يمنع القشط والمحو واستخدام المزيل وإذا حدث خطأ وجب تصويبه بالمداد الأحمر من المحصل واعتماده من الرئيس المباشر وفى حالة تعذر ذلك يتم إلغاء القسيمة بكتابة كلمة ـ لاغـــــــــــــــي .
9- يحرر الإيصال من أصل وثلاث صور ويبقى الأصل ثابتاً بالدفتر وترسل الصورة الزرقاء مع علم الخبر إلى قسم الحسابات وتعطى الصورتان الأخريان لدافع النقدية لكي يحتفظ لنفسه بالصورة الحمراء وتسلم الصورة الرمادية ومعها صورة أمر التوريد إلى الجهة للحصول على الخدمة المطلوبة .
10- فى حالة فقد الدفتر أو جزء منه يتم رفع الأمر إلى مديرعام الشئون المالية والإدارية لإتخاذ الإحتياطات اللازمة لمنع استعمال الدفتر ويتم الإعلان عما فقد من قسائم التحصيل بجميع أنواعها بالمديرية وعمومي الإدارات التعليمية . وفى ثلاث أعداد متوالية من الوقائع المصرية وفى ثلاث جرائد يومية محلية مع تحديد أرقام القسائم المفقودة وتحذير الجمهور من قبولها .
11- يخضع مستعمل الدفتر لصندوق التأمين الحكومي لأرباب العهد .
12- تستعمل حافظة توريد 37 ع ح عند توريد المبالغ المحصلة بموجب قسائم التحيل 33 ع ح .
13- يرجئ توريد المبالغ التى يقل مجموعها عن 50 جنيهاً إلى آخر يوم عمل من الأسبوع الأخير من الشهر .
14- فى حالة انتهاء قسائم دفتر التحصيل 33 ع ح تورد المبالغ التى حصلت بموجب القسيمة أو القسائم الأخيرة مهما كانت قيمتها فى يوم العمل التالي على الأكثر .

شاهد أيضاً

معلومة في كبسولة… هل يجوز منع الموظف من صرف بدل الانتقال؟

كتب: جمال علام رسالة الي الدكتور/ وكيل الوزارة الذي فوض الدكتور/ وكيل المديرية في الاختصاصات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *