الأربعاء , 4 أغسطس 2021
الرئيسية » مجلس الوزراء » أخبار الصحة » الصحة العالمية تعلن رصد سلالة كورونا الجديدة في 8 دول أوروبية

الصحة العالمية تعلن رصد سلالة كورونا الجديدة في 8 دول أوروبية

نقله: سها عزت
أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء اليوم الجمعة أنه تم رصد السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في 8 دول بأوروبا داعية إلى تشديد الإجراءات الوقائية الضرورية.
وقال مدير المكتب الأوروبي للمنظمة، هانس كلوجي، عبر تغريدات من حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: “رصدت 8 دول في منطقة مسئولية المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية سلالة كوفيد-19 الجديدة VOC-202012/01، وتشديد إجراءات الحماية الحالية يمثل أهمية حيوية، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والبقاء ضمن فقاعات دعم أساسي (تسمح تكوين دائرة من الأصدقاء خلال الإجراءات التقييدية وتجنب العزلة الاجتماعية)”.
وأضاف كلوجي أن منظمة الصحة العالمية تواصل المراقبة وستقدم التحديثات اللاحقة”، مشددا على أن التضامن مفتاح.
وذكر المسئول أنه يبدو أن هذه النسخة، على خلاف السلالات السابقة، تنتشر بين الفئات العمرية الأصغر، مشددا على أن إبداء اليقظة مهم أثناء استمرار التحليل لتحديد مدى تأثيرها.
ويوم 14 ديسمبر، أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم “B. 1.1.7″، فيما ذكر رئيس الوزراء بوريس جونسون، يوم 19 من الشهر الجاري، أنها قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% حسب المعطيات الأولية، لكنه لفت إلى عدم وجود أي بيانات تشير إلى أن هذه السلالة تعد أكثر فتكا.
وأدى هذا التطور إلى إعلان عدد من دول العالم، تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة.
وكشف أكبر مسئول طبي في بريطانيا كريس ويتي، أن سلالة جديدة من كورونا اكتشفت في المملكة المتحدة يمكن أن تنتشر بوتيرة أسرع وأنه يجري العمل بشكل عاجل للتأكد من أنها لا تسبب معدل وفيات أعلى.
وأضاف ويتي في بيان: “اكتشفت المملكة المتحدة نوعاً جديداً من فيروس كورونا ونتيجة للانتشار السريع للنوع الجديد والبيانات الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة.. فإن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر”.
وتوقع ما لا يقل عن أربعة من صانعى لقاحات كورونا أن لقاحات الفيروس الخاصة بهم ستكون فعالة ضد السلالة الجديدة سريعة الانتشار للفيروس الذى ظهرت فى بريطانيا.
وقال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية، التي استغرقت أقل من عام مع شركة فايزر الأمريكية للحصول على لقاح معتمد، إنه يتوقع أن يظل اللقاح الخاص بشركته يعمل بشكل جيد.
كما تعتقد شركة موديرنا الأمريكية وكيورفاك الألمانية وشركة صناعة الأدوية البريطانية استرازينكا أيضًا أن لقاحاتهم ستعمل ضد التهديد الجديد الذي زرع الفوضى في بريطانيا، مما أدى إلى موجة من حظر السفر الذي يعطل التجارة مع أوروبا ويهدد بمزيد من العزلة ببريطانيا.
وأكد الرئيس التفنيذى لشركة بيونتيك الألمانية أن الأمر سيستغرق أسبوعين أو نحو ذلك من الدراسة وجمع البيانات للحصول على إجابة نهائية، ويحتوي اللقاح على أكثر من 1270 حمضًا أمينيًا ، و9منها فقط تم تغييرها في الفيروس المتحور وهذا يعني أن 99% من البروتين لا يزال كما هو، والطفرة المعروفة باسم النسب B.1.1.7 قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% وأكثر مصدر قلق للأطفال.
وحال تعرض مطوري اللقاح لتحدٍ غير متوقع، فإن ميزة لقاح فايزر وبيونتيك هي أنه يمكن للعلماء إعادة هندسة المادة الجينية في اللقطة بسرعة لتتناسب مع تلك الموجودة في البروتين المتحول، في حين أن تعديل اللقاحات التقليدية يتطلب خطوات إضافية.
وطورت كل من فايزر وبيونتك ومودرينا وكيورفاك لقاحات mRNA ، بينما تمتلك استرازينيكا لقاحًا أكثر تقليدية يستخدم فيروسات غدية موجودة في الشمبانزي لتوصيل مادة وراثية من فيروس كورونا لتحفيز الاستجابة المناعية.
وبدأت شركة كيورفاك الألمانية تجارب إكلينيكية في مراحلها الأخيرة على لقاح مرشحها الأسبوع الماضي وتراجع باستمرار المتغيرات، التي قالت الشركة إنها شائعة مع انتشار الفيروسات.
ويقول الخبراء إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا الجديد أكثر من أى سلالة أخرى سابقة، يقول الخبراء إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا الجديد أكثر من أى سلالة أخرى سابقة.

شاهد أيضاً

الصحة تعلن تسجيل 51حالة ايجابية اليوم ووفاة 5 بفيروس كورونا

نقله: سها عزت  اعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 769 متعافيًا من فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *