الأحد , 28 فبراير 2021
الرئيسية » أخبار المحافظات » عبق التاريخ… مع جولة في متحف كفرالشيخ

عبق التاريخ… مع جولة في متحف كفرالشيخ

كتبه: محمد سيف

في واحد من أفضل الأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها في جمهورية مصر العربية كان لنا اللقاء مع د. أسامة فريد عثمان مدير عام متحف كفرالشيخ، الذي يعد شاهد على أرض الكنانة منذ نشأة الكون وحتى العصر الحديث.

_ السيرة الذاتية لمدير المتحف:

أسامة فريد مصطفى عثمان مواليد قرية العجوزين – دسوق – كفرالشيخ ١٩٨١، حاصل على ليسانس آداب قسم الآثار جامعه طنطا – فرع كفرالشيخ عام ٢٠٠٢. حاصل على ماجستير التاريخ القديم والآثار جامعة المنوفية ٢٠١١. حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ والآثار الفرعونية جامعة المنوفية ٢٠١٧. شغل وظيفة مفتش آثار مصرية بمنطقة غرب كفر الشيخ فى ٢٠٠٢، ثم مدير مخزن متحف آثار تل الفراعنة في ٢٠١٦، ومدير المخازن المتحفية و الفرعونية والبعثات لوسط الدلتا في ٢٠١٨. ثم مدير عام متحف كفرالشيخ في ديسمبر ٢٠٢٠.

_ نشأة متحف كفرالشيخ:

بدأت فكرة إنشاء متحف لضم القطع الأثرية الفريدة الموجودة بالمناطق الأثرية بكفرالشيخ في عام ١٩٩٢ عندما خصصت محافظة كفرالشيخ قطعة أرض بحديقة صنعاء، وبدأت وزارة السياحة و الآثار في أعمال البناء في عام ٢٠٠٢. وتوقفت الإنشاءات في ٢٠١١ بسبب الظروف السياسية التي مرت بها البلاد، ثم تم استئناف الأعمال في ٢٠١٧ بعد عقد بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة كفرالشيخ على أن تمول المحافظة الإنشاءات مقابل نسبة من عاد زيارات المتحف. حيث تم استكمال البناء والتجهيزات في ٢٠١٨م وتم افتتاح المتحف للزيارة، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمام الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور مصطفى وزيرى رئيس المجلس الأعلى للآثار والدكتور مؤمن عثمان مدير عام المتاحف، في ٣١ أكتوبر ٢٠٢٠م

_ أهم ما يميز المتحف:

يهدف المتحف لعرض التاريخ الإقليمي من خلال قطع آثرية تم الكشف عنها بمحافظة كفرالشيخ. يضم المتحف ثلاث قاعات رئيسية تتضمن ٧٣٥ قطعة آثرية نادرة.

القاعة الأولى تعرض العديد من القطع الأثرية التى تسجد قصة الصراع بين الخير والشر بين المعبود “حورس” وعمه “ست” أو كما تعرف بقصة “ايزيس واوزوريس”. فتعرض عدد من القطع الاثرية النادرة المعبود “اوزوريس” والمعبودة “ايزيس” والمعبود “حورس”، كما تعرض قطع للالهة التي ساعدت “حورس” حتى استعاد عرش ابيه مثل تمثال المعبود “بتاح” و “سخمت” والمعبود “تحوت” معبود الحكمة عند المصري القديم والذي صور على هيئة قرد أو هيئة طائر ابو منجل.

القاعة الثانية تحتوي على قطع تم الكشف عنها في مدينة بوتو القديمة من منطقة المعابد لتلقي الضوء على عاصمة مصر السفلى خلال عصر ما قبل الأسرات كمدينة سياسية ودينية وخاصة عصر الدولة الحديثة وقت الأسرة ٢٦ وما يعرف بالعصر الصاوي.

القاعة الثالثة تحتوى على قطع أثرية من مدينة بوتو تعود لعصر ما قبل الأسرات. حيث تعرض تاريخ العلوم مثل الطب والصيدلة والأدوات المستخدمة لتلك الأغراض. كما تعرض تماثيل لأبرز ملوك الفراعنة مثل تمثال “تحوتمس الثالث” وتمثال “رمسيس الرابع”. كما تعرض بعض القطع التى تعود للعصر اليوناني والروماني والتي تعبر عن دمج الحضارة المصرية مع تلك الحضارات خلال العصر البطلمي. كما تسلط الضوء على رحلة العائلة المقدسة التي مرت بسخا. وايضا تعرض قطع أثرية للحضارة الإسلامية وربطها بمدينة فوة والتي تعد ثالث أكبر مدينة تراثية في العالم الإسلامي.

_ زوار ورواد المتحف:

يمثل شباب الجامعة أكثر فئة ارتياد للمتحف لوجود المتحف بجوار الحرم الجامعي.

_ الخدمات التي يقدمها المتحف:

يقدم المتحف خدمة الزيارة المجانية لطلاب المدارس من الابتدائي إلى الثانوي، كما يساعد المتحف طلاب كلية الآداب قسم التاريخ والآثار من خلال إعداد مشاريع التخرج ودورات وندوات ومحاضرات لخدمة طلاب جامعة كفرالشيخ. ويتميز المتحف بتقديم خدمات البث الإلكتروني المباشر على منصة إلكترونية لطلاب بعض المدارس في القاهرة وغيرها.

_ كفرالشيخ على الخريطة الأثرية:

يوجد بمحافظة كفرالشيخ ما يقرب من ٨٦ تل أثري أشهرها تل الفراعنة مدينة بوتو القديمة بدسوق، تل قبريط بفوه، تل مطوبس، تل الوالد بسيدي سالم، تل الضبعة بالرياض. تل الجلال ببلطيم، وتل سنجار ومسطرَه والكوم الأخضر ودشيمي والجزيرة الداخلية بالبرلس.

_ علاقة انتشار ظاهرة التنقيب عن الآثار بكفرالشيخ وكثرة التلال الاثرية:

تنتشر بوضوح ظاهرة التنقيب عن الآثار بكافة مدن ومراكز المحافظة باستخدام أساليب السحر والشعوذة، حيث أن كفرالشيخ محافظة غنية بالآثار ولكن كل هذه الأساليب غير صحيحة ويروح ضحيتها العديد من المواطنين نتيجة النصب ولا جدوى ولا مستفيد غير النصابين ممن يخدعون المواطنين ويبتزون أموالهم، حيث أن التنقيب عن الآثار علم يتم استخدام تقنيات علمية معتمدة على خرائط للمناطق الأثرية ودراسة تاريخ تلك الأماكن.

_ خطة تطوير المتحف:

يوفر المتحف صفحة تواصل من خلال الفيس بوك

 Kefr Elsheikh Museum

كما يتم تدشين موقع إلكتروني للمتحف وربطه بموقع وزارة السياحة والآثار، وكذلك ربط المتحف إلكترونيا بباقي المتاحف على مستوى الجمهورية.

في نهاية الجولة نشكر د. أسامة فريد مدير عام المتحف ود. داليا محمد عبداللطيف على ما قدماه من مجهود وتوضيح لهذا الصرح الذي أصبح أحد أبرز معالم كفرالشيخ.

شاهد أيضاً

بداية القبول بالمدرسة الدولية الحكومية للغات بكفر الشيخ 

نقله: محمد سيف تشهد أول مدرسة دولية حكومية للغات بمحافظة كفر الشيخ بدء تلقي الطلبات أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *