الأحد , 13 يونيو 2021
الرئيسية » مجلس الوزراء » أخبار الصحة » كيف يحافظ مريض السكر على جسم سليم مع تناول الانسولين

كيف يحافظ مريض السكر على جسم سليم مع تناول الانسولين

نقله: محمد سيف 

يُمكن للغلوكوز عند أخذ الأنسولين أن ينفذ إلى داخل الخلايا وبذلك تنخفض مستويات الغلوكوز في الدم. هذا هو هدف المعالجة المرغوب به.

لكن إِذا كنت تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاجه للحفاظ على الوزن الصحي— واستناداً إلى مستوى النشاط الذي تقوم به— تحصل الخلايا على الغلوكوز بكمية أكثر مما تحتاجه. فيتراكم الغلوكوز الذي لا تستعمله الخلايا كدهون.

تجنب زيادة الوزن مع تناول الأنسولين

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على النشاط البدني أغلب أيام الأسبوع في وقايتك من زيادة الوزن غير المرغوب فيها. وقد تساعدك النصائح التالية على تجنب زيادة الوزن:

  • حساب السعرات الحرارية. يساعد تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على عدد أقل من السعرات الحرارية في تجنب زيادة الوزن. املأ ثلاجتك ومخزن طعامك بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. خطط لكل وجبة بحيث تحتوي على مزيج مناسب من النشويات والفواكه والخضراوات والبروتينات والدهون. يوصي الخبراء عمومًا بأن يتكون نصفها من خضراوات خالية من النشويات، وربعها من البروتين، والربع الأخير من النشويات مثل الأرز أو أحد الخضراوات النشوية مثل الذرة أو البازلاء.

    قلل حجم حصص طعامك، وتجنب الأطباق الإضافية الزائدة، واشرب الماء بدلاً من المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية. تحدث مع طبيبك أو ممرضك أو اختصاصي النظم الغذائية عن إستراتيجيات وموارد التخطيط للوجبات.

  • عدم تجاهل الوجبات الرئيسية. لا تحاول تقليل السعرات الحرارية عن طريق تجاهل الوجبات الرئيسية. فعندما تتجاهل إحدى الوجبات الرئيسية، يزيد ميلك إلى خيارات النظام الغذائي الضارة في الوجبة التالية بسبب جوعك الشديد. قد يسبب تجاهل الوجبات أيضًا انخفاض مستويات ضغط الدم إذا لم تعدّل جرعتك من الأنسولين.
  • النشاط البدني. يحرق النشاط البدني السعرات الحرارية. ومن الأهداف المناسبة لمعظم البالغين التي وضعتها وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، تخصيص 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا لممارسة نشاط بدني هوائي متوسط الشدة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو التمارين المائية أو الرقص أو العناية بالحديقة، وكذلك ممارسة تمارين تقوية العضلات مرتين أسبوعيًا على الأقل. تحدث مع طبيبك عن الأنشطة والتمارين المناسبة لك.

    اسأل طبيبك أيضًا عن الطريقة المُثلى لممارسة التمارين. يساعد النشاط الدني جسمك على الاستفادة من الأنسولين بشكل أكثر فعالية، ولهذا فبناءً على كمية التمارين التي تخطط لممارستها، قد تحتاج إلى تقليل جرعتك من الأنسولين أو تناوُل وجبة خفيفة. فمن المحتمل أن ينخفض مستوى السكر في دمك انخفاضًا شديدًا ولو بعد ساعات من التمرين.

  • اسأل طبيبك عن أدوية السكري الأخرى. قد تشجع بعض أدوية السكري التي تساعد في تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم على إنقاص الوزن وتمكّنك من تقليل جرعة الأنسولين، ومن هذه الأدوية الميتفورمين (Fortamet وGlucophage وغيرهما) والإكسناتيد (Byetta) والليراغلوتيد (Victoza) والألبيغلوتيد (Tarzeum) والدولاغلوتيد (Trulicity) والسيتاغلبتين (Januvia) والساكساغلبتين (Onglyza) والكاناليفلوزين (Invokana) والداباغليفلوزين (Farxiga) والإمباغليفلوزين (Jardiance) والبراملينتيد (Symlin). اسأل طبيبك عما إذا كانت تلك الأدوية أو غيرها من الأدوية قد تكون مناسبة كجزء من خطتك لعلاج داء السكري أم لا.
  • تناول الأنسولين وفقًا للإرشادات. لا تهمل جرعات الأنسولين أو تقللها لتعويض الزيادة في الوزن. فرغم أنك قد تتخلص من بعض الوزن إذا تناولت جرعة أنسولين أقل من الموصوفة، فإن مخاطر ذلك شديدة. فمن دون وجود ما يكفي من الأنسولين، سيرتفع مستوى السكر في دمك، وكذلك احتمالية تعرضك لمضاعفات داء السكري.

شاهد أيضاً

إقرأ… توصيات مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة

نقله: ساره مجدى خلال مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة… وزيرة الصحة: الرئيس السيسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *