الأحد , 13 يونيو 2021
الرئيسية » مجلس الوزراء » أخبار الصحة » معلومة في كبسولة… مصادر الكالسيوم وفوائد لجسم الانسان

معلومة في كبسولة… مصادر الكالسيوم وفوائد لجسم الانسان

نقله: فرح بدير

الكالسيوم هو احد اهم المعادن الضرورية لصحة الإنسان الذي يحتاج يومياً الى نحو 1000 ملجم منه. وتكمن أهميته في انه يعمل على بناء العظام وتقويتها واعتقال الاشارات العصبية. يعمل الجسم بشكل طبيعي على تخزين اكثر من 99% من الكالسيوم في العظام والاسنان، في حين يتم تخزين النسبة المتبقية في العضلات والدم والسائل بين الخلايا. وترتبط مرحلة النمو لدى الاطفال والمراهقين بحاجة الجسم الى المزيد من الكالسيوم، علماً ان نسبة الكالسيوم تبدأ بالانخفاض التدريجي في الجسم ابتداء من سن ال 40
يوجد الكالسيوم فى 7 أطعمة نباتية…
1- التين
يعتبر التين من المصادر الغنية بالكالسيوم، كما يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم بالإضافة إلى الألياف الغذائية، ويعتبر من الفواكه التي تساعد على تنظيم ضربات القلب، ويعمل على تقوية العظام بشكل كبير.
2- القرنبيط
يحتوي القرنبيط على الكثير من العناصر الغذائية ومن بينها الكالسيوم، كما يحتوي على “فيتامين سي” الذي يساهم في الحفاظ على الصحة بشكل عام وتقوية العظام والعضلات، والوقاية من هشاشة العظام.
3- اللفت
اللفت من أهم المصادر النباتية للكالسيوم والتي تعمل على حماية العظام والعضلات بالجسم، إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات منها “فيتامين ك” و”فيتامين سي”.
4- البروكلي
البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و”فيتامين ك” مما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وتعزيز صحة القلب وتقوية جهاز المناعة.
5- اللوز
يحتوي اللوز والأنواع الأخرى من المكسرات على كمية كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي على الألياف والدهون الصحية مما يجعله إضافة هامة لعمل وجبة متكاملة أو استخدامه كمسليات أو وجبات خفيفة عند الشعور بالجوع بين الوجبات.
6- البرتقال
إلى جانب كونه مصدرا معروفا لـ”فيتامين سي” الذي يقوي المناعة لكنه أيضا مصدر مذهل للكالسيوم، كما يحتوي على “فيتامين ب” وحمض الفوليك، وجميعها تساهم في الحفاظ على الصحة بشكل عام.
7- السمسم
السمسم من أغنى المصادر النباتية بالكالسيوم، وملعقة واحدة من السمسم تعادل كوبا من الحليب، فيساعد على تقوية العظام إلى جانب التقليل من نسبة الضغط المرتفع، ويقي من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتنظيم نسبه سكر بالدم…

شاهد أيضاً

الصحة: تسجيل 984 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 49 حالة وفاة

نقله؛ محمد سيف  أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 780 متعافيًا من فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *