الخميس , 7 يوليو 2022
الرئيسية » أخبار عالمية » معهد الفلك يعلن رسميا اول ايام عيد الفطر المبارك

معهد الفلك يعلن رسميا اول ايام عيد الفطر المبارك

نقله: سها عزت
صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فأن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة يوم السبــــت، (يوم الرؤية).

وقال القاضي: يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.
ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة والقاهرة بـ 15دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (14 – 15 دقيقة).
أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس، ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة).
وبذلك يكون يوم الأحـــــد 1/5/2022م هو المتمم لشهــــر رمضــان 1443هـ.
وتكون غــرة شهـــر شــــوال 1443هـ فلكيـــاً يوم الإثنيــــن 2/5/2022م (عيد الفطر المبارك).
وفيما يلي بيان مفصل عن ظروف رؤية الهلال وأوجه القمر في مدينة القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية وبعض العواصم العربية والإسلامية والغربية يوم تحري الهلال.

وبذلك يعتبر الإثنين المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك في غالبية الدول العربية والإسلامية، سواء تلك الدول التي بدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أبريل الجاري، أو البلدان التي بدأ بها رمضان في 2 أبريل، مثل مصر والسعودية والإمارات وغالبية دول الخليج وشمال إفريقيا، لكن هناك 3 دول بها عدد كبير من المسلمين يكون أول أيام عيد الفطر فيها يوم الثلاثاء المقبل.

الإثنين أول أيام عيد الفطر بأغلب الدول العربية

وبحسب مركز الفلك الدولي، أكد في بيانه، أن الدول التي ستتحرى هلال عيد الفطر المبارك يوم السبت، هي غالبية البلدان التي كان أول يوم في شهر رمضان المبارك عندها يوم السبت 2 أبريل الجاري، مثل مصر والسعودية، أما الدول الأخرى خاصة في شرق آسيا والمغرب وعمان والأردن، فإنها تتحرى الهلال يوم الأحد المقبل 1 مايو المقبل.

3 دول يوافق العيد فيها يوم الثلاثاء

وقال المركز إن غالبية الدول سواء تلك التي ستتحرى الهلال يوم السبت أو الأخرى التي ستتحراه يوم الأحد، سيكون فيها أول أيام العيد فلكيًا، الإثنين، وهو الموافق 2 مايو 2022، عدا 3 دول بها عدد كبير من المسلمين، وهذه الدول هي الهند وباكستان وبنجلاديش، وهي دول بدأت صيام شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أبريل الجاري.
وأكد أن الدول التي تستطلع هلال رمضان يوم السبت، سيكون فيه رؤية هلال شهر شوال مستحيلة، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس، ولحدوث الاقتران بعد الغروب، وبالتالي فإن هذه الدول ستكمل عدة رمضان 30 يومًا ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الإثنين المقبل، ومن بين هذه الدول هي مصر.
أما الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، تكون فيها الرؤية ممكنة بالعين المجردة لكن بصعوبة خاصة من القارة الإفريقية، عدا جنوبها ومن غرب أوروبا وشمال أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين تكون رؤية الهلال ممكنة بسهولة نسبيا في الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى، وبالتالي يكون شهر رمضان المبارك في هذه الدول 29 يومًا، وأول أيام عيد الفطر هو الإثنين 2 مايو المقبل.

شاهد أيضاً

هجوم سمكة قرش جنوب مدينة الغردقة على سيدتان وتنهى حياتهما

نقله: إبراهيم السعيد هجوم سمكة قرش جنوب مدينة الغردقة على سيدتان وتنهى حياتهما اثناء ممارستهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *