الخميس , 9 فبراير 2023
الرئيسية » أخبار عالمية » ملخص ومستجدات سوق الطاقة العالمي  25 يونيو 2022م

ملخص ومستجدات سوق الطاقة العالمي  25 يونيو 2022م

نقله / دكتوره فاطمة الحلوانى

ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |

🛢 #الاتحاد_الأوروبي يعلن أن 12 دولة أوروبية أصبحت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي، بسبب قطع الإمدادات الروسية مؤخراً، ويشير إلى وجود خلافات حادة بين وزراء الطاقة في #أوروبا بسبب قضايا وأسعار سوق الكهرباء والطاقة.

🛢 وزيرة الطاقة الأمريكية تدعو شركات النفط في #أمريكا إلى زيادة الإنتاج من أجل خفض أسعار الوقود، تزامناً مع فرض الحظر المؤقت على تصدير الوقود من الولايات المتحدة.

🛢 المستشار الألماني يقول إن أوروبا مستعدة بعناية للتحديات الصعبة المرتبطة باستيراد الطاقة من #روسيا، ويطالب بزيادة الجهود لإيجاد بدائل للغاز الروسي.

🛢 وزارة المالية الألمانية تدرس إمكانية مصادرة الجزء الذي يمر في #ألمانيا من خط أنابيب “السيل الشمالي-2” الروسي وفصله لربطه بمحطة غاز مسال متنقلة (عائمة)، رغم تصريحات #موسكو بأن المشروع جاهز من الناحية الفنية لتشغيله ونقل الغاز منه – صحيفة شبيغل الألمانية.

🛢 رئيس وكالة الشبكات الألمانية يتوقع توقف إمدادات الغاز الروسي بشكل كامل عبر خط الأنابيب “السيل الشمالي”، ويقول إن بلاده قادرة على الاستغناء عن هذه الإمدادات خلال شهرين ونصف فقط في فصل الشتاء بشرط ملء المخزونات بنسبة 100%.

🛢 وزير الشؤون الاقتصادية في ألمانيا يقول إن حدوث نقص في مادة الغاز سيدفع عدداً من الصناعات في البلاد إلى التوقف عن العمل – صحيفة شبيغل.

🛢 #المجر تطلب استخدام أموال الاتحاد الأوروبي (من صندوق الاتحاد) لخفض اعتمادها على الطاقة الروسية، تزامناً مع تراجع العملة المجرية (الفورنت) أمام اليورو بنسبة 10% منذ بداية الحرب.

🛢 بنك التنمية الأوروبي يقدم قرضاً لـ #مولدوفا بقيمة 300 مليون يورو لشراء وتخزين الغاز الطبيعي.

🛢 الخطوط الجوية الأسترالية “كانتاس” تخفض رحلاتها الداخلية بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وتتوقع تكبد خسائر تصل إلى 550 مليون دولار هذا العام – صحيفة الغارديان البريطانية.

إمدادات الطاقة |

🛢 #الجزائر تتوقع تحقيق 50 مليار دولار من صادرات الطاقة بنهاية عام 2022، ارتفاعاً من 35 مليار دولار في 2021، وسط أزمة الطاقة العالمية وارتفاع الأسعار – وكالة وأج.

مستجدات “أوبك” |

🛢 منظمة “أوبك” تتوقع الالتزام بخطة تسريع زيادة إنتاج النفط في أغسطس 2022 والبالغة 648 ألف برميل يومياً، لتخفيف ارتفاع أسعار النفط العالمية وضغوط التضخم – رويترز.

🛢 الفائض العالمي في طاقة إنتاج النفط الخام (للدول غير الأعضاء في منظمة أوبك) يتراجع بنسبة 80% بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، مقابل تراجع الفائض من منظمة أوبك إلى 3.0 ملايين برميل يومياً في مايو 2022 انخفاضاً من 5.4 ملايين برميل يومياً قبل عام – إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

مستجدات أخرى |

🛢 هجوم صاروخي جديد على حقول شركة “دانا غاز” الإماراتية في إقليم كردستان #العراق

شاهد أيضاً

عنصريون بهولندا يمزقون المصحف الشريف

نقله: إبراهيم السعيد  جريمة تمزيق المصحف الشريف مجددًا بهولندا تمثِّل استفزازًا صريحًا لمشاعر المسلمين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *