الثلاثاء , 7 فبراير 2023
الرئيسية » أخبار التعليم » انطلاق ماراثون امتحانات المواد الأساسية بـ «الثانوية» اليوم

انطلاق ماراثون امتحانات المواد الأساسية بـ «الثانوية» اليوم

نقله: سها عزت


أعلنت وزارة التربية والتعليم حالة الطوارئ لمواجهة أي محاولة لتسريب الامتحانات، فيما يبدأ اليوم 707 آلاف و992 طالبا بالشعبتين العلمية والأدبية، موزعين داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، امتحان المواد الأساسية داخل المجموع، ويؤدى الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

وأعلنت وزارة التربية انتهاء وصول كتيب المفاهيم والملحق الخاص باللغة الثانية (الألمانية، الإسبانية، الإيطالية) ومادة الكيمياء لمقار لجان السير، وحذرت من امتناع الطلاب عن الخضوع للتفتيش بواسطة العصا الإلكترونية للكشف عن الموبايل وأى أجهزة إلكترونية.

وحثت الطلاب على الدخول لمقار اللجان قبل بدء الامتحان بوقت كاف يسمح بممارسة الإجراءات الخاصة بالتأكد من عدم وجود أي أجهزة إلكترونية «موبايل- سماعات- أو أي أجهزة» تساعد على الغش، لعدم حدوث أي تكدس خارج اللجان.
وأكدت أنه يسمح للطلاب باستخدام الساعات، والآلات الحاسبة غير المبرمجة فقط، وأوضحت أنه ممنوع وضع أي أختام تخص اللجنة على كراسة الأسئلة أو ورقة الإجابة (البابل شيت) التي قام الطالب بتسليمها.
وطالبت بضرورة التأكيد على كتابة اسم الطالب، ورقم جلوسه في المكان المخصص لذلك على كراسة الأسئلة واسم الطالب، ورقم جلوسه و«نسخة (كود) الاختبار» الموجود أسفل كراسة الأسئلة المسلمة للطالب على ورقة الإجابة (البابل شيت)،على أن يُكتب في خانة «مركز الاختبار» اسم اللجنة التي يؤدى الطالب فيها الامتحان. وطالبت الوزارة بمراعاة الدقة في توزيع كراسات الامتحان وأوراق الإجابة (المترجمة) الخاصة بطلاب مدارس اللغات- باللجان المشتركة التي بها طلاب لغات وطلاب عربى- على طلاب مدارس اللغات فقط، حسب اللجان الفرعية المسكن بها طلاب اللغات.
وطالبت الوزارة بأن يتم تظريف ورقة الإجابة (البابل شيت) في المظاريف المخصصة لذلك (100 ورقة) بكل مظروف، ومعها استمارات الغياب في نفس الترتيب طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس، ويتم تظريف كراسات الأسئلة كل (50 كراسة) بمظروف مستقل طبقًا لتسلسل أرقام الجلوس أيضًا، وقالت إنه يسمح بتشغيل المراوح باللجان والموجودة بمعرفة الهيئة العامة للأبنية، والسماح بالاستعانة بمراوح رأسية (استاند) بحيث توضع بمكان مناسب يتم الاستفادة منها لجميع الطلاب الموجودين باللجنة الفرعية.
إلى ذلك، وجه الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشؤون المعلمين رؤساء اللجان بعدم السماح بدخول أي فرد من غير المنتدبين للعمل باللجنة أثناء عقد الامتحان، والتأكيد على تحرير إقرار بعدم وجود موانع لجميع المنتدبين، والتنبيه مشددًا على رؤساء مراكز توزيع الكراسات الامتحانية وأوراق الإجابة بتسليم الصناديق لمقر اللجنة قبل بدء الزمن المخصص للامتحان بوقت يسمح باتخاذ إجراءات فتح الصندوق وتوزيع مظاريف الأسئلة وأوراق الإجابة على اللجان الفرعية.
وفى سياق آخر أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (المكفوفون) الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى) في ثالث أيام امتحانات الدور الأول للعام الدراسى 2021/2022.
وقال الدكتور رضا حجازى، إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة لمدارس المكفوفين مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.
وسارت أجواء الامتحان خلال اليوم الثالث بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أي مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، وقامت غرفة العمليات المركزية بمتابعة سير الامتحان بالمحافظات التي يوجد بها لجان سير مكفوفين، ولم تتلق أي ملاحظات.
إلى ذلك أعلنت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات حالة الطوارئ، وشددت على تطبيق الإجراءات الأمنية والتدابير الاحترازية داخل وخارج لجان الثانوية العامة.
وفى الشرقية، أكد محمد رمضان وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن، وتحديد مسارات وخطوط سير السيارات اللازمة لنقل صناديق أوراق الأسئلة والأجوبة، من مركز توزيع الأسئلة لمقار اللجان الامتحانية، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من جاهزية اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح، والمبردات للتغلب على حرارة الجو، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة، وكذلك توفير مصدر بديل للكهرباء تفاديًا لانقطاعها في أي وقت حتى لا تؤثر على العملية الامتحانية، وخلق بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحان بسهولة ويسر.
وأشار إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وربطها بغرف عمليات فرعية بكل مركز ومدينة، للتعامل مع أي مشكلات أو أحداث طارئة قد تحدث أثناء تأدية الامتحان للعمل على حلها فوراً.
ووزعت إدارة العلاقات العامة والإعلام، بمديرية التربية والتعليم بالمنيا منشورا وملصق توعية للطلاب شددت خلاله على أهمية قراءة الطالب للتعليمات الخاصة بالامتحان بعناية، واستبدال ورقة الإجابة إذا كانت تالفة، مشيرة إلى أنه يجب على ٠الطالب أن يقوم بملء بياناته بشكل صحيح، وعند اختيار الإجابة الصحيحة يقوم بتظليل الدائرة بشكل كامل داخل الإطار بورقة البابل شيت.
وقال محمد فؤاد الرشيدى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إنه على الطالب أن يتأكد من تطابق رقم السؤال مع ورقة الأسئلة، والتأكد من الكتابة بالقلم الجاف الأزرق، ولا يجوز استخدام مزيل الكتابة corrector.، وإذا رغب الطالب في تغيير إجابته يقوم بوضع علامة × على الدائرة الخطأ ثم يظلل الدائرة الأخرى.
وفى الأقصر، انتهت مديرية التربية والتعليم من تطهير وتعقيم اللجان وعمل البوابات الخاصة لتأمين اللجان لدخول الطلبة والطالبات، وتم توفير أدوات ومستلزمات التعقيم، وتطهير لجان الثانوية العامة على مستوى المحافظة، وتوفير الكمامات والماسح الحرارى

شاهد أيضاً

قرارات جديدة عن الثانوية العامة والامتحانات الشهرية ومناهج الترم التاني ومجموعات التقوية المدرسية:

نقله: اسماء ابوالفتوح قرارات جديدة عن الثانوية العامة والامتحانات الشهرية ومناهج الترم التاني ومجموعات التقوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *