الثلاثاء , 31 يناير 2023
الرئيسية » أخبار التعليم » تفاصيل التقييم للصف الرابع والخامس الابتدائي

تفاصيل التقييم للصف الرابع والخامس الابتدائي

نقله: سها عزت 


أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري 167 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية – الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات) اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023.
وحددت وزارة التربية والتعليم قرارا وزاريا يحدد أدوات التقييم بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في العام الدراسي الجديد 2022/2023، مشيراً إلى أنه يتم عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.
وحسب القرار الوزاري، فإن الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط. 
والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط. 
ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر. 
أما الاختبار النهائي، فسوف يعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الدرجات الثلاث. 
وأوضح القرار الوزاري، تقيس المهام الأدائية مدي اكتساب الطلاب المهارات، وهي تقدم دليلاًَ علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسي وهي تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم علي الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدى منها بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الداعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله.
وأشار القرار الوزاري 176 والذي أصدره وزير التربية والتعليم، يخصص المهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع كالأتي ( 5 درجات للتخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة المنتج النهائي).

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، قرارات جديدة بشأن نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2022 / 2023 

قرر وزير التربية والتعليم أن تشمل المناهج الدراسية المقررة على الصفين الرابع والخامس الابتدائي في نظام التعليم الجديد خلال العام الدراسي 2022 / 2023 ما يلي :

اللغة العربية : 5 فترات

التربية الدينية : فترة واحدة

الرياضيات : 3 فترات

العلوم : فترتان

اللغة الانجليزية connect : فترتان

الدراسات الاجتماعية : فترة و نصف

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات : فترة واحدة

المهارات المهنية : فترة واحدة

القيم واحترام الاخر : نصف فترة

التربية الفنية : فترة واحدة

التربية البدنية و الصحية : فترة واحدة

التربية الموسيقية : نصف فترة

انشطة التوكاتسو : نصف فترة

اللغة الانجليزية connect plus لطلاب المدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة التي تدرس بالانجليزية : فترتان

وأكد قرار وزير التربية والتعليم على أن تكون مجمل الفترات لليوم الدراسي 3 فترات ، ومجمل الفترات أسبوعيا 20 فترة ، ومدة الفترة حصتين 90 دقيقة
ووفقا لقرار وزير التربية والتعليم ، يشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها معلمو المواد الأساسية “كل في تخصصه” كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الاخر معلم اللغة العربية و التربية الدينية بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا.

وبالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات فبستعان في تدريسها بمعلم الحاسب الالي أو التطوير التكنولوجي ، أما مادة المهارات المهنية فيقوم بتدريسها معلمو المجالات والانشطة ، اما انشطة التوكاتسو فتتم الاستعانة في تنفيذها بالمعلمين الذين تم تدريبهم
ويعتمد نظام التقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة ، ويدرس الطلاب في الصفين الرابع والخامس الابتدائي 12 مقررا بالاضافة إلى انشطة التوكاتسو.

شاهد أيضاً

ضبط طالبة أدت الامتحان بدلا شقيقتها بالاعدادية … المنوفية

نقله: سها عزت  رصدت غرفة العمليات المركزية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، اليوم الأحد، حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *