الجمعة , 27 يناير 2023
الرئيسية » التموين والتجارة » وزير التموين يوجه رسالة مهمة للمواطنين بشان اسعار الارز

وزير التموين يوجه رسالة مهمة للمواطنين بشان اسعار الارز

نقله: سها عزت 

قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إنه سيتم مصادرة أي كميات أرز يتم تخزينها في مخازن غير معتمدة وسيتم تشديد عمليات الرقابة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن وقف تصدير الأرز مستمر على أن يتم السماح باستيراد الأرز، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أي تاجر يبيع كيلو الأرز بسعر أكثر من 15 جنيه للكيلو، قائلا: “أتابع شكاوى المواطنين يوميا”.
كما أكد التزام الوزارة والجهات الرقابية بتطبيق قرار منع تصدير الأرز منعا باتا، لافتا إلى أن الوزارة تقبل التوريد والاستيراد للحفاظ على المخزون الاستراتيجي.
وناشد الوزير على هامش المؤتمر الصحفي المنعقد مساء اليوم الأحد للإعلان عن المعرض الدولي للذهب، من يرصد اي مخالفات للأسعار أو مخازن غير مرخصة يتم الإبلاغ فورا وسوف يتم مصادرتها.

وأكد الوزير أنه سيتم ضخ أرز حر في جميع المحافظات للحد من الأزمة والسيطرة على الأسواق للبقاء على سعره ما بين ١٢جنيها للسائب و١٥جنيها للمعبأ علما بأن المخزون الاستراتيجي يكفي لمدة عام.
وشدد على أنه سيتم تكثيف الرقابة عَلى الأسواق لمواجهة أى ارتفاع  فى الأسعار غير المبررة مع زيادة ضخ السلع بالمجمعات الاستهلاكية، ليتم زيادة ضخ الزيت والسكر والأرز، موضحا أن هناك اجتماع موسع غدا مع المصنعين للسلع الغذائية وكبار أصحاب السلاسل التجارية وتجار الجملة والنصف جملة لزيادة إنتاج والمعروض من الزيت والسكر والأرز بالأسواق بأسعار ما قبل ارتفاع الدولار حيث أن أي تغيير في سعر السلع من المفترض ألا يكون قبل ثلاثة أشهر من تحرك سعر العملة.

كما اوضح ايضا ان السبب وراء ارتفاع سعر الارز
قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إن أزمة ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق جاءت من التجار المضاربين الذين لا يمتلكون سجلًا تجاريًا أو سجلًا صناعيًا.
و أن فكرة رفع التجار أسعار السلع بشكل عام على اعتبار ما سيكون من ارتفاع أسعار مستقبلًا، أقل ما يمكن وصفه لهذا الفعل هو ممارسة خاطئة من جانب التجار.
وأكد أن الوزارة ستواجه ارتفاع الأسعار عبر زيادة ضخ السلع بالأسواق عبر منافذها بمنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، ليتم زيادة ضخ الزيت والسكر والأرز، موضحًا أن هناك اجتماعًا موسعًا غدًا مع كبار أصحاب السلاسل التجارية وتجار الجملة والنصف جملة لزيادة إنتاج والمعروض من الزيت والسكر والأرز بالأسواق بأسعار ما قبل ارتفاع الدولار حيث إن أي تغيير في سعر السلع من المفترض ألا يكون قبل ثلاثة أشهر من تحريك سعر العملة.
وأوضح أن الاجتماع سيضم كل المشاركين في الصناعات الغذائية لفرض الانضباط بالأسواق وضبط الأسعار، ولا يمكن لأحد أن يحدد موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي لا بد أن يتوافر لدينا حالة من التكاتف في القدرات والإمكانيات لتجاوز هذه الأزمة وعدم التلاعب بالمواطن.
جاء ذلك خلال مؤتمر اليوم بمناسبة الإعلان عن معرض الذهب الدولي لأول مرة في جمهورية مصر العربية بمشاركة الدول التي لها باع في صناعة الذهب والمجوهرات من ١٠إلى ١٢ ديسمبر في منطقة التجمع الخامس على مساحة ٤ آلاف متر مربع، إضافة إلى معرض يضم كل الشركات المصرية بمشاركة أكثر من ٥٠ مصنعًا من مصر وبمشاركة إيطاليا والهند وتركيا، وجارٍ الانتهاء من الاتفاق مع الإمارات بمجموع ٣٥ شركة أجنبية.

شاهد أيضاً

الحكومة تنفي تقليص الدعم التمويني تزامنا مع الازمة الاقتصادية العالمية

نقله: سها عزت  كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *