الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » أخبار التعليم » وزارة التعليم تحدد ضوابط تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية

وزارة التعليم تحدد ضوابط تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية

نقله:سها عزت

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2024، تمثل 15% من أسئلة امتحان كل مادة، مضيفة أن هناك ضوابط لتصحيح الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2024 كالتالى:
– الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل.
– أن تقتصر درجة الأسئلة المقالية على الناتج النهائى فقط.
– وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة.
– يتم تصحيح أسئلة امتحانات الثانوية العامة المقالية إلكترونيا.
– يتم تصحيح تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية من خلال المعلمين.- .
– يتم تدريب المعلمين المشاركين فى تصحيح الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2024.
الجدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد على أن تكون امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالى، 2024، بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل، كما أكد الوزير كذلك على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.
وشدد على أن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة وأن تكون لها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، وأكد أيضا على ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية.
وأوضح الدكتور رضا حجازي أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح “open book” أسوة بالعام الماضي، حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.
كما وجه الوزير بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

شاهد أيضاً

وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤

نقله:سها عزت – سحب الامتحانات من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي لضمان الجودة والدقة..وتشكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *