السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » أخبار مصر » محلب: تصفية جيوب الإرهاب في سيناء تسير بمعدل كبير لعودة الأمن

محلب: تصفية جيوب الإرهاب في سيناء تسير بمعدل كبير لعودة الأمن

2

أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب على أن تصفية جيوب الإرهاب داخل سيناء تسير بمعدل كبير لعودة الأمن ودحض البؤر الإرهابية..قائلا “كان هناك مخطط لتحويل سيناء لتكون جزءا من الارتباك في المنطقة كما يحدث في سوريا وليبيا والعراق واليمن , إلا أننا بإرادة الشعب المصري وبوجود القائد الرئيس عبدالفتاح السيسي تمكنا من حماية البلد والعمل على عودة الأمن بشكل تام إلى العاصمة وربوع مصر”.

وأضاف محلب – في مقابلة مع التلفزيون الأردني قبيل مغادرته عمان – “إن التحدي كان كبيرا خاصة وأن الإرهاب لا دين ولا حدود له , ولا قدر الله إذا كانت مصر قد سقطت فالمنطقة كلها ستكون في وضع بمنتهى الخطورة”.

وتابع “كان هناك اختراق لحدودنا الشرقية وأيضا للغربية مع ليبيا حيث إن طول الحدود معها يبلغ 1100 كم , كل هذه التحديات فرضت على الحكومة واجبا في مواجهة الإرهاب”.

وأكد على أن هناك تواصلا وتطابقا في وجهات النظر بين قيادتي البلدين في مصر والأردن .. كما أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى بين الأجهزة الأمنية المصرية والأردنية لدحض الإرهاب في البلدين وتأمينهما.

وحول اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة , قال محلب “إننا ننظر إلى المستقبل بعجلة تزايدية أكثر مما كان يطبق في السابق خاصة وأن هناك إرادة سياسية قوية جدا ومباركة شعبية أقوى إضافة إلى توافر الفرص لدى الجانبين”..مضيفا”تطرقنا للحديث عن تصنيع الفوسفات والأسمدة وأن تكون هناك شراكة بين البلدين في هذا المجال حيث تم تكليف وزيري الصناعة والتجارة في البلدين لدراسة هذا الملف فورا”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه قد تم استعراض العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومنها التعليم , حيث تمت الموافقة على زيادة الفرص الدراسية في مجال الطب من 15 إلى 100 .

وقال “إننا بحثنا في إمكانية تشغيل خط جوي ما بين القاهرة والعقبة بعدد 600 مقعد أسبوعيا وهو ما سيكون له أثر إيجابي جدا على الجانبين” , مضيفا ” تحدثنا كذلك في مجال الربط الكهربائي والتكامل في مجال الغاز بين مصر والأردن وفي مجال تداول السلع الغذائية وفي مجال الزراعة واتخذنا قرارا بأن يزورنا وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي للاجتماع مع شقيقه المصري الدكتور صلاح هلال لوضع ما تم الاتفاق عليه في
إطار تنفيذي”.

وعن مجال الطاقة..قال محلب إننا عرضنا على الجانب الأردني ما يطلق عليه “التعريفة الموحدة” في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة كما عرضوا علينا بعض الدراسات التي أجريت في مجال الطاقة في المملكة”..مضيفا إن من أهم النجاحات التي تنسب للحكومة التصدي لمشكلة الطاقة”..منوها في هذا الصدد بأنه تم خلال الأسبوع الماضي افتتاح محطتين في بنها والعين السخنة كما سيتم خلال هذا العام افتتاح محطة أخرى في أسيوط.

وفيما يتعلق بمشروع قناة السويس الجديدة..أعلن محلب أن الرئيس السيسي وجه دعوة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للمشاركة في افتتاح المشروع في السادس من أغسطس القادم..قائلا “إنني اعتبر هذا المشروع بمثابة (رؤية قائد وإرادة شعب) حيث أعلن الرئيس السيسي عن إطلاقه بعد أيام قليلة من توليه رئاسة الجمهورية بعدها تم جمع أمواله البالغة 5ر8 مليار دولار في أقل من 8 أيام”.

وقال محلب “إن المشروع هو ازدواج للقناة وهو ما يعني أن زمن الرحلة سيستغرق فترة أقل قياسا بالسابق علاوة على أن إيرادها سيتضاعف كما أن المنطقة الموجودة على جانبيها سيتم تنميتها”..منوها بأن مئات المليارات ستضخ في هذه المنطقة..معربا عن تمنياته بأن يعود هذا المشروع بالخير وبالنفع ليس على مصر فقط ولكن على المنطقة والعالم أجمع.

شاهد أيضاً

تحت شعار “اصنع مستقبلك” وزير التربية والتعليم يشهد افتتاح النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي “إديوتك إيجيبت

نقله:سها عزت الدكتور رضا حجازي يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين شركة “إبدأ” والوكالة الأمريكية للتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *