الخميس , 13 مايو 2021
الرئيسية » أخبار المحافظات » مدير أمن مطروح:حماية الأهالي والزائرين أولوية قصوى

مدير أمن مطروح:حماية الأهالي والزائرين أولوية قصوى

photo

محافظة مطروح من المحافظات الحدودية التي لها أهمية خاصة حيث تعتبر بوابة مصر الغربية وتأمينها يحظى بأهمية قصوى خاصة خلال الفترة الأخيرة فى ظل عدم استقرار الأوضاع بليبيا .

## في بداية اللقاء وقبل أن التقي بكم أعطاني العقيد مدير الاعلام كارت تعريف بأرقام تليفونات الخدمات الأمنية بالمحافظة من أقسام الشرطة والحماية المدنية.. فما قصة هذا الكارت؟ وكيف كانت الفكرة؟

** هذا الكارت وهذه الفكرة ليست بالجديدة..فقد سبق تطبيقها في مديرية أمن مطروح في فترة سابقة ، وكل ما هنالك انه تم حاليا إدخال بعض التعديلات عليها لسهولة الاستعمال ،فقد كانت من ورق الكارتون استبدلناه بكارت بلاستيكي يسهل حمله داخل المحفظة او السيارة ،لا يتلف وليس سهل التمزيق مدون عليه أرقام مديري أقسام الشرطة بالمحافظة والاسعاف والحماية المدنية .

وتم توزيع الكارت على كل السيارات بالساحل الشمالي ..كل سيارة تمر به بدءا من كمين الحمام.

## أكثر ما نخشاه حاليا هو تهريب الاسلحة والمخدرات عبر حدودنا مع ليبيا خاصة والوضع في ليبيا غير مستقر حاليا.. فما الوضع بالنسبة للأسلحة والمخدرات.. وكيف يجري التعامل في هذا الصدد؟

** لم يتم ضبط أية كميات من الأسلحة بما يمكن اعتبارها تهريبا عبر الحدود. أما بالنسبة للمخدرات فلا تعدو “الضبطيات” عن أقراص مخدرة وقليل من جوهر الحشيش بما يعطي مؤشرا بعدم وجود زراعات للمخدرات في المحافظة. وأغلب “الضبطيات” التي تمت في الفترة الماضية كانت عبارة عن ملبوسات وأدوات تجميل وسجائر.

وتم عمل خطة جديدة بإرسال لوائين شرطة الى السلوم وسيوة يقودان مجموعة عمل بالتنسيق التام مع القوات المسلحة والعمد والمشايخ والعواقل لما لهم من دراية بالدروب والطرق الصحراوية المستخدمة في التهريب.

وفي هذا الصدد نشيد بجهد ضباط حرس الحدود وعملهم البطولي الاحترافي الذي يعمل على اجهاض 95% من عمليات التهريب.

## ما سبب ازدياد أعداد المضبوطين من المتسللين الى ليبيا؟

** اغلبهم يهرب من الواقع الذي يعيشه متوهما انه يمكنه الوصول الى حياة أفضل في بلد اخر، وأغلبهم يكون من محافظات الصعيد الذي يفتقر الى الكثير من مقومات الحياة الكريمة.

## ماذا يحدث عندما يتم ضبط هؤلاء المتسللين؟

** عندما يتم ضبط هؤلاء المتسللين بصورة غير شرعية يكون ذلك إما بالسلوم او سيوة او براني. ويتم ايداعهم في ثكنات مخصصة لذلك وتوفير وسائل المعيشة المناسبة حتى يتم نقلهم في اتوبيسات مناسبة قدمتها القوات المسلحة لهذا الغرض الى مرسى مطروح ليتم عرضهم على النيابة المختصة. وإذا كان المتسلل هاربا من احكام يتم تسليمه للجهة المنوط بها تنفيذ هذا الحكم او ذاك.

وإذا لم يكن مطلوبا أو عليه أحكام يختلف الوضع على حسب المكان الذي تم ضبطه فيه.. فإذا كان تم ضبطه في منطقة قليلة الخطورة فيمكن الإفراج عنه بضمان محل إقامته وترحيله الى محافظته.

أما اذا تم ضبطه في مناطق شديدة الخطورة فيتم عندها تحويله الى النيابة العسكرية التي تتصرف طبقا لمقتضيات الأمور.

## طريق وادي النطرون- العلمين.. متى يتم الانتهاء منه؟

** بالتأكيد طريق وادي النطرون- العلمين يعد شريان الحياة لمحافظة مطروح. والمحافظة تعتبر أن له الأهمية القصوى. و الطريق مغلق حاليا ويتم حاليا تطويره لتلافي سوء الخدمات عليه والمطبات التي كانت تكثر به ومعالجة الظلام وتداركه.

ومن الناحية الأمنية سوف يتم وضع نقاط أمنية ومرورية اكثر على الطريق. بالاضافة الى أكمنة من اول الطريق لآخره.

ومن المتوقع ان يستغرق تنفيذ كل ذلك حوالي عام حتى يتم الانتهاء من رصفه وإقامة الخدمات عليه.

## شاهدت في مطروح قافلة من قوات شرطية تجوب الشوارع ليل نهار .. ما هي؟

** هذه فكرة جديدة التطبيق في مصر. وهي قائمة على 4 قوافل أمنية تجوب المدينة على مدار 24 ساعة تطلق صافرات الانذار للتصدي لأي مخالفات من اي نوع. وقوامها النخبة من ضباط المديرية. اثنتان منها في شرق المدينة واثنتان في غربها.

والفكرة مطبقة في فرنسا واثبتت نجاحا في منع حدوث المخالفات قبل وقوعها.

وبالإضافة الى ذلك توجد سيارات المباحث التي تجوب المدينة ليلا ونهارا لإزالة اي مخالفات مرورية والاشغالات في الشوارع وعلى الشواطئ.

والمشاركون في فريق النخبة من الأفراد والضباط ذوى قوة ومهارة قتالية عالية يتم الاستعانة بهم في العمليات الاحترافية ضد اية عمليات ارهابية.

وعلى الجانب الاخر يتم دعم مديريات المحافظة بأعلى مستوى قيادي بالوزارة لتنشيط واستنفار القوات وتلقينهم بالتعليمات الأمنية واتخاذ كافة التدابير الوقائية.

## لوحظ انتشار الباعة الجائلين والمقاهي على الشواطئ ..فهل يتم ذلك بمعزل عن القانون؟

** بالطبع لا.. لكن لطبيعة المحافظة ومراعاة للبعد الاجتماعي حيث ان اقتصاديات أهل المحافظة تعتمد على ثلاثة شهور بالصيف فقط لذا نقوم بتطبيق روح القانون متوازيا مع نصه؛ فنسمح بوجود اشغالات وباعة جائلين لكن بحدود ألا يجير على الشارع وحق المصطاف. فمثلا نسمح للمحال بزيادة متر على الرصيف لعرض البضاعة.

كما للباعة الجائلين الحق في أن يجوبوا الشوارع والشواطئ شريطة الحصول على تراخيص بذلك.

وتقوم المديرية بحملات للقبض على المخالفين والمتسولين وهم كثر وأغلبهم من محافظات اخرى حيث ضبطنا 12 متسولا في حملات خلال 4 أيام وتم ترحيلهم الى محافظاتهم.

## حماية المصطافين على الشواطئ .. كيف تجرى؟

** يقوم قسم الإنقاذ بإدارة الحماية المدنية بالمديرية بحملات يومية لضبط  المخالفات التي تتعلق بأدوات السلامة والامان بالمنشآت واليخوت والالعاب المائية بشواطئ مرسى مطروح وذلك للتفتيش على أدوات السلامة والأمن باللنشات واليخوت وكذا عدم ارتداء سترات النجاة وقيادة تلك الدراجات المائية بالأماكن غير المرخصة لها مما يؤدى الى تعريض حياة المصطافين للخطر وعدم وجود أجهزة إطفاء يدوية وذلك من أجل الحفاظ على الأرواح .

ويجري تكثيف تلك الحملات يومياً لضبط المخالفين وتأكيداً للشعور الأمنى لدى المصطافين.

## كانت مطروح تشتكي دائما من ندرة مياة الشرب.. كيف تم حل المشكلة؟

استرخي اللواء هشام لطفي في مقعده وقال والابتسامة تعلو وجهه:لقد تم حل أكثر من70% من مشكلة المياه وضبط المتعدين على خط الألف والفضل في ذلك يرجع للمحافظ حيث انه يشرف بنفسه على المأموريات لإزالة المعوقات ويقوم بتسيير كل الإمكانيات بالتنسيق مع مرفق المياه.

كما تقوم المديرية باجراءات لاحقة من شأنها ضبط السيارات المحملة بالمياه بطريقة غير مشروعة وذلك بألا يكون مع السائق ورق يثبت شرعية الحمولة.. فمرفق المياه يعطي ايصالا بكل نقطة مياه.

واتسعت ابتسامته الواثقة وقال: أوقفنا 6 عربات محملة بأكثر من 60 جركن من المياه خلال 4 أيام.

## كيف يتم التعامل مع عرب مطروح ؟

** عرب ومشايخ مطروح هم درع مصر القوي في جهة الغرب.. ونحن على اتصال دائم بهم.. لديهم عزة نفس وولاء لمصر غير عادى ويرفضون اية تجاوزات. هم سند أساسي لمديرية الأمن وخطتها الأمنية ومن الأعمدة المحورية في الخطط التأمينية للمديرية.

شاهد أيضاً

هدايا من الرئيس السيسي لاسر شهداء الاطقم الطبية بمناسبة العيد

نقله: سها عزت  أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تنفيذ عدد من الزيارات لمنازل أسر شهداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *