الثلاثاء , 19 مارس 2024
الرئيسية » أخبار المجتمع » الثلاثاء 2/7/2019 كسوف كلي للشمس في هذه الدول

الثلاثاء 2/7/2019 كسوف كلي للشمس في هذه الدول

كتبت : فاطمه الحاوانى

الثلاثاء 2/7/2019 كسوف كلي للشمس في هذه الدول
يعد الكسوف والخسوف من الظواهر الفلكية نادرة الحدوث التي يشهدها كوكب الأرض كل فترة، وبحسب مصادر، فإن الثلاثاء 29 شوال، سيشهد كسوفاً كلياً للشمس في أجزاءٍ من جنوب المحيط الهادي، ووسط تشيلي، والأرجنتين، في حين سيُشاهد جزئياً فقط في معظم جنوب المحيط الهادي، والإكوادور، والبرازيل، والأوروجواي، والباراجواي.
وتعليقاً على ذلك، قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة إن مراحل الكسوف كافة من بدايته إلى نهايته، ستستغرق 4 ساعات و55 دقيقة، وهذا الحدث لن يكون مشاهَداً في سماء السعودية، أو الوطن العربي.
ولفت إلى أن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض على خط واحد، حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا الحدث نادر نسبياً، لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، وعندما يحدث أن تنتظم تلك الأجسام الثلاثة في خط واحد، فإن القمر يغطي قرص الشمس، وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفاً كلياً.
وأضاف “خلال هذا الكسوف، سيكون حجم الشمس الظاهري أصغر بـ 1.6% من المتوسط، في حين يبعد القمر يومين من نقطة الحضيض، أقرب نقطة في مداره من الأرض، ما يجعل حجمه الظاهري كبيراً إلى حد ما”.
وتابع أبو زاهرة “في بداية ونهاية الكسوف، سيكون الحجم الظاهري للقمر أكبر بنسبة 3.3% من المتوسط، بالتالي سيغطي كامل الشمس، ما يجعل هذا الكسوف كلياً”. وكشف، أن كسوف الشمس الجزئي سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية فوق المحيط الهادي عند الـ 07:55 مساء بتوقيت السعودية “04:55 مساء بتوقيت جرينتش”، عندما يبدأ القمر بالتحرك إلى أمام قرص الشمس

شاهد أيضاً

عزاء واجب… الحاج عبدالغنى حسين فى ذمة الله

خالص العزاء والمواساة  للأستاذ أحمد عبدالغنى حسين  والدكتور علاء عبدالغنى حسين فى وفاة والدهم المغفور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *