الإثنين , 14 يونيو 2021
الرئيسية » أخبار عالمية » بريطانيا خرحت نهائيًا من الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات ونصف من مسلسل بريكست

بريطانيا خرحت نهائيًا من الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات ونصف من مسلسل بريكست

نقله: سيف محمد سيف

خرجت المملكة المتحدة يوم الخميس نهائيًا من الاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات ونصف سنة من مسلسل بريكست الطويل والمليء بالتحولات، وفتحت صفحة جديدة من تاريخها وسط أزمة كبيرة تشهدها البلاد بسبب انتشار “كوفيد-19”.

فبعد نصف قرن من الاندماج ضمن الاتحاد الأوروبي، وعند الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي وتوقيت جرينيتش (منتصف ليل الخميس الجمعة في بروكسل) وعلى وقع ساعة بيج بن، أصبح بريكست واقعًا بمفعول كامل بعدما خرجت بريطانيا رسميًا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي لكنها اعتمدت مرحلة انتقالية لتخفيف تبعات هذا القرار.

واعتبارًا من 1 يناير 2021، تتوقف البلاد عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس أن خروج المملكة من السوق الأوروبية الموحدة يشكل “لحظة رائعة”، مؤكدًا أن بلاده ستكون “مفتوحة وسخية ومنفتحة على الخارج”.

وقال في كلمته لمناسبة حلول السنة الجديدة “إنها لحظة رائعة. باتت حريتنا بين أيدينا، ويعود إلينا أن نستفيد منها إلى أبعد حدود”.

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته إلى الفرنسيين يوم الخميس لمناسبة حلول السنة الجديدة أن المملكة المتحدة تبقى “صديقتنا وحليفتنا” رغم خروجها من الاتحاد.

وقال إن “بريكست هذا كان ثمرة التململ الأوروبي وكثير من الأكاذيب والوعود الزائفة”، مؤكدًا في ما يتعلق بفرنسا أن “مصيرنا هو أوروبي أولًا”.

وكتب ديفيد فروست، كبير المفاوضين البريطانيين خلال المحادثات التجارية مع بروكسل، على تويتر “أصبحت المملكة المتحدة مجددًا دولة مستقلة تمامًا”.

وأقر نظيره الأوروبي ميشيل بارنييه عبر إذاعة “آر تي إل” بوجود “بعض المرارة”، قائلًا “لم يستطع أحد أن يُظهر لي يومًا القيمة المضافة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

من جهتها، كتبت رئيس الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجن العازمة على إجراء استفتاء آخر على الاستقلال، على تويتر “اسكتلندا ستعود قريبًا يا أوروبا”.

وعنونت صحيفة “ديلي إكسبرس” اليوم الجمعة “مستقبلنا، مملكتنا المتحدة، مصيرنا”، بينما كتبت صحيفة “ذي جارديان” اليسارية “وسط الأزمة، بلا ضجة، تُنهي المملكة المتحدة الحقبة الأوروبية أخيرًا”.

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الإسرائيلي يوافق على مبادرة مصر لوقف إطلاق النار

نقله: سها عزت  أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، بأن مجلس الأمن الإسرائيلي وافق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *