الثلاثاء , 15 يونيو 2021
الرئيسية » أخبار مصر » مسابقة للتعيين فى وظيفة ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية ( الشروط والمتطلبات)

مسابقة للتعيين فى وظيفة ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية ( الشروط والمتطلبات)

 

كتب : هانى الصنفاوى

تعقد وزارة الخارجية المصرية امتحان “مسابقة للتعيين في وظيفة ” ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية خلال الفترة من الأحد 4 أبريل 2021 حتى الأربعاء 7 أبريل 2021، بمبنى كلية الهندسة – جامعة عين شمس.

الامتحان يشمل المواد التالية :

أولا: اللغة العربية واللغات الأجنبية.

ثانيا: القانون الدولى العام والمنظمات الدولية.

ثالثا: الاقتصاد السياسى والعلاقات الاقتصادية الدولية.

رابعا: العلاقات السياسية التاريخية والمعاصرة ” محلية – إقليمية – دولية “.

الاطلاع على شروط المسابقة وتقديم الطلبات

اعتبارا من يوم السبت 20 فبراير 2021 وحتى السبت 13 مارس 2021

وذلك على الموقع التالى:

Mis.bu.edu.eg/mfa

ماذا تعرف عن الملحق الدبلوماسي؟

الخدمة الخارجية أو السلك الدبلوماسي كما هي متعارف عليها عبارة عن فريق عمل يتكون من المستشارين والدبلوماسيين الذين ينتمون لدولة معينة. والكثير من الناس يستخدمون مصطلح السلك الدبلوماسي ليشيروا خصيصاً للخدمة الخارجية التي تقدمها وزارة الخارجية للدولة.

وتعد وظيفة “ملحق دبلوماسي” هي أولى الدرجات الدبلوماسية التي يُعيَّن عليها المنضمُّون حديثاً للسلك الدبلوماسي والقنصلي المصري بوزارة الخارجية بعد اجتيازهم للاختبارات الخاصة بذلك.

ويتعين على الراغبين بالالتحاق بالسلك الدبلوماسي اجتياز سلسلة من الاختبارات التي تشمل الاختبار التحريري على مدار خمسة أيام متتالية من خلال لجان وأرقام جلوس تحول إلى أرقام سرية وتشمل اللغات والقانون الدولي العام والعلاقات والمشكلات السياسية الدولية المعاصرة والاقتصاد السياسي والعلاقات الاقتصادية الدولية وموضوعات مصر والوطن العربي وإفريقيا، ويعقب ذلك إجراء امتحان لقياس قدرات المتقدمين ومهاراتهم.

ومواعيد اختبارات السلك الدبلوماسي غالباً ما تكون محددة ومجدولة على أساس منظم, وبعد اجتياز تلك الاختبارات بنجاح, يخضع المرشحين لتدريبات تنظمها وزارة الخارجية بحيث يتعلم المتقدم للعمل كيفية مساعدة المواطنين المقيمين بالخارج, ويتعلم الفارق بين وضع سياسة خارجية وبين تطبيقها, ويتعلم أيضاً كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي من الممكن أن يقابلها كفرد من أفراد الهيئة الدبلوماسية بالبلاد أو بالخارج.

والمعيار الوحيد للتقييم عند الالتحاق بهذه الوظيفة هو الكفاءة المطلقة وحسن السير والسلوك والتمتع بالسمعة الطيبة وذلك وفقا لمعايير تحددها وزارة الخارجية.

ويُرقَّى الملحق الدبلوماسي لدرجة سكرتير ثالث حيث يكون نائب قنصل بعد مرور ثلاث سنوات على تعيينه ملحقا ثم يُرقى إلى مساعد قنصل ثم إلى منصب قنصل من الدرجة الثانية ثم قنصل من الدرجة الأولى ثم قنصل عام ثم سفير مفوض ثم سفير بدرجة ممتاز بحيث تمتثل الدرجة الأقل لتعليمات الدرجة الأعلى.

ويتمتع الملحق الدبلوماسي بمزايا خاصة بالخارج, حيث تدرك الدول المضيفة أهميته وحاجته للخصوصية وتأمين اتصالاته, ونظراً لأنه من المحتمل أن يتم استغلال هذه المزايا التي يتمتع بها من يعمل بالسلك الدبلوماسي, يتطلب التقدم للعمل بالسلك الدبلوماسي أيضاً أن يجتاز المرشح فحص تاريخه الشخصي للتأكد أنه لن يواجه أي صراع يتعلق بالولاء.

ويحدد القانون رقم 45 لسنة 1982م الخاص بنظام السلك الدبلوماسي والقنصلي والمعدل بالقانون رقم 69 لسنة 2009، آليات وشروط التقدم لشغل وظائف الملحقين الدبلوماسيين بوزارة الخارجية، ويحظر القانون على أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ممارسة أي نشاط سياسي، بما في ذلك الانضمام لأي حزب سياسي طوال فترة الخدمة الرسمية بالسلك الدبلوماسي، مراعاة للحيادية والموضوعية وتمثيل مصر بمختلف تياراتها وتوجهاتها.

“كيف تستعد لامتحان السلك الدبلوماسى

هناك طريقتان لا ثالث لهما ، طريقة سهلة وجربها الكثيرون

الطريقة الأولى وهى أن تقنع نفسك بأن هذه الوظيفة تحتاج إلى واسطة ومعارف وعليك أن توفر على نفسك مشقة المذاكرة وتتفرغ لندب حظك فى الدنيا.

والطريقة الثانية ، وهى الأصعب ، أن تعرف أن هذا امتحان جاد يحتاج إلى استعداد منظم ، وليس امتحان فى المعلومات العامة أو فى أسماء العواصم والعملات الأجنبية.

إذا كنت مستعدا لبذل الجهد ، نرجو أن تكمل القراءة.

أولى خطوات الاستعداد هى متابعة المشكلات والقضايا الإقليمية والدولية المعاصرة أولا بأول ، بحيث تتراكم لديك بمضى الوقت معرفة بأسبابها وتطوراتها والأطراف الفاعلة فيها. وسبل المتابعة كثيرة وميسورة، وأبسطها قراءة الصحف والدوريات بانتظام على النت.

كما يجب الاهتمام باللغات الأجنبية ، سيكون المطلوب منك أداء الامتحان فى لغة أجنبية أولى ( الإنجليزية أو الفرنسية) ولغة أجنبية ثانية (الإنجليزية ـ الفرنسية ـ الألمانية ـ الإيطالية ـ الأسبانية ـ اليابانية ـ الصينية ـ الروسية ـ العبرية ـ الفارسية ـ التركية ) ، وبالطبع لا يجوز أن تكون اللغة الثانية هى ذات اللغة التى اخترتها كلغة أولى.

ستكون أمامك أيضا أسئلة لاختبار قدرتك على التعبير وإلمامك بقواعد اللغة العربية ، وذلك من خلال أسئلة حول رواية من الروايات العربية ، وستعرف مقدما الرواية التى سيتم سؤالك فيها.

وعليك أيضا الاهتمام بقراءة موضوعات القانون الدولى العام ، فهو جزء هام من الامتحان ، وكذلك الإطلاع على موضوعات الاقتصاد السياسى والعلاقات الاقتصادية الدولية (البنك الدولى ـ صندوق النقد ـ منظمة التجارة العالمية ـ اتفاقيات المشاركة مع الاتحاد الأوروبى ـ الإصلاح الاقتصادى فى مصر . . الخ).

ويجب أيضا الإطلاع على تاريخ مصر والوطن العربى والشرق الأوسط ، وكذلك معرفة نظام عمل المنظمات الدولية الرئيسية (الأمم المتحدة ـ الجامعة العربية ـ الاتحاد الأفريقى ـ الاتحاد الأوروبى . . الخ ) ، وذلك من حيث العضوية وأهدافها وأجهزتها الرئيسية.

بالتوفيق للجميع إن شاء الله”

 

 

شاهد أيضاً

إقرأ… توصيات مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة

نقله: ساره مجدى خلال مؤتمر صحفي عقده وزراء الصحة والطيران والسياحة… وزيرة الصحة: الرئيس السيسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *