الخميس , 18 أبريل 2024
الرئيسية » أخبار مصر » الافتاء تعلن موعد استطلاع هلال عيد الفطر المبارك

الافتاء تعلن موعد استطلاع هلال عيد الفطر المبارك

نقله: سها عزت 
تستطلع دار الإفتاء من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، الليلة الثلاثاء، هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريا، حيث يعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، نتيجة الرؤية الشرعية واستطلاع هلال عيدالفطر المبارك.
وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك وشهر شوال لعام 1442 هجريا يوافق الخميس المقبل 13 مايو الجارى، وصلاته بالقاهرة في تمام الساعة 5:28 صباحا.
ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة المحلى اليوم الثلاثاء 29 من رمضان 1442 هجريا وهو (يوم الرؤية).
ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.
ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ12 دقيقة، وفى باقى محافظات الجمهورية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين ( 11- 14 دقيقة )، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين ( 3- 17 دقيقة )، وبذلك يكون يوم الأربعاء 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 مايو (عيد الفطر المبارك)، وصلاته بالقاهرة 5:28 صباحا.

شاهد أيضاً

نقله :سها عزت تخفيف الأحمال، تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة غدا الإثنين، تطبيق جداول تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *