الخميس , 25 أبريل 2024
الرئيسية » تحقيقات و ملفات » بعض التحذيرات للحاصلين علي لقاح كورونا ٠٠٠تجنبها

بعض التحذيرات للحاصلين علي لقاح كورونا ٠٠٠تجنبها

نقله؛ سها عزت 
تحذيرات للحاصلين على لقاح كورونا في مصر
أعلنت اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات عن تحذيرات للحاصلين على لقاح كورونافي مصر، وتمثلت في العديد من النصائح لتجنب حدوث أي مضاعفات تؤثر على صحة الحاصلين على لقاح كورونا، أو تضاعف الآثار الجانبية المتعارف عليها عقب الحصول علي اللقاح، وتتمثل تلك التحذيرات في الخطوات التالية:

– عدم أخذ أي بنج كلي أو إجراء أي عملية يكون فيها تخدير كلي قبل الحصول على لقاح كورونا بمدة أسبوعين، وعدم أخذ بنج كلي بعد التطعيم لمدة ثلاثة أسابيع حتى لا تقل فعالية اللقاح.
– تجنب إجراء أي عمليات أو تدخلات تجميلية أو إجراء عملية «فلير» قبل أخذ اللقاح بمدة أسبوعين.

– تجنب السيدات عمل أي فحص أورام الثدي لمدة ست أسابيع بعد التطعيم باللقاح وخاصة عقب الحصول على الجرعة الثانية.
– تجنب استخدام بعض المضادات الأسترودية عن طريق الحقن (حقن الكورتيزون) قبل اللقاح.

– عدم تناول أي أدوية أو إجراء عمليات جراحية دون استشارة الطبيب المختص.
– تجنب تناول أي أدوية مضادة للالتهاب أو مسكنات ذات قدرة علي تقليل فعالية اللقاح.

– أدوية أمراض السرطان والأمراض المناعية وزراعة الأعضاء، مثل الأدوية المثبطة للمناعة والمعدلة لها والعلاجات الموجهة، ويرجى مراجعة الطبيب لتحديد المدة الزمنية اللازمة للتوقف قبل اللقاح.

الصحة استثناء بعض الفئات وتوفير اللقاح لهم بالمنازل

وحددت وزارة الصحة والسكان الفئات التي تحصل علي لقاح كورونا في المنزل، وذلك لوجود مرض مزمن أو إعاقة تمنعهم من الذهاب لمركز التطعيم. وشملت الأشخاص الذين يعانون من تلك الإصابات (المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، مرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي).
وأشارت الوزارة إلى أن التطعيم بالمنازل، يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، وإمدادهم بالدعم اللازم لإجراءات عملية التطعيم، مناشدة المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات والوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى ارتداء الكمامة والمداومة علي غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

شاهد أيضاً

خطأ طبيب عيون بكفرالشيخ يتسبب في أورام بقاع عين المريض

كتب: محمد سيف تسبب طبيب عيون وصاحب مركز ليزك بكفرالشيخ في تكون أورام بقاع عين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *