الجمعة , 26 أبريل 2024
الرئيسية » أخبار الحوادث والقضايا » عقوبات تزوير شهادات كورونا جنائية وتصل الي الحبس من 3سنوات الي عشر سنوات

عقوبات تزوير شهادات كورونا جنائية وتصل الي الحبس من 3سنوات الي عشر سنوات

نقله: سها عزت 

تسعى الحكومة إلى تطعيم المواطنين من خلال توفير اللقاحات في الكثير من المراكز التابعة للوزارة.
أصدرت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، قرارًا باتخاذ لقاح كورونا إجباريًا للعاملين في الجهاز الإداري في الدولة والطلاب أيضًا، فى الوقت التى يتسارع فيه المواطنين إلى التطعيم وذلك تجنبا لتفشى فيروس كورونا.

عقوبات تزوير شهادات لقاح كورونا
حذر الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، من تزوير شهادات الحصول على لقاح كورونا، مؤكدًا أن عقوباتها جنائية، إذ ينطبق عليها جريمة “التزوير في محررات رسمية” وعقوبتها هي السجن من 3 سنوات إلى 10 سنوات، وهناك عقوبة أخرى على استخدام الوثيقة المزورة، وبالتالي فإن هذا النوع من الجرائم سيخضع لقانون العقوبات لا قانون الخدمة المدنية
وأضاف عبدالغفار، أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اتخذت قرارًا بمنع العاملين من الجهاز الإداري في الدولة والطلاب والعاملين في الجامعات وأعضاء هيئة التدريس من دخول عملهم ودراستهم بداية من 15 نوفمبر الجاري إلا في حالة الحصول على اللقاح أوإحضار مسحة سلبية كل أسبوع. الإفتاء التزوير محرم شرعا. 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن تزوير الشهادات المُثْبِتة لَتلقِّي لقاح فيروس كورونا مُحرَّمٌ شرعًا؛ لما اشتمل عليها من كَذِبٍ ومفاسد عِدَّة، ويقع به الإثم على صاحبها، وعلى مَن زوَّرها له.

وأوضحت الدار- في أحدث فتاواها- أن الإثم على صاحب الشهادة المزورة لأنه وقع في كذب وإخبار بغير الحقيقة، وقد أمر الله تعالى عباده بتحرِّي الصدق؛ فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا
اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين) [التوبة: 119]، والأمر بالكون مع أهل الصدق يقتضي أن يلازم الإنسان الصدق في الأقوال والأعمال.

واستشهدت الدار بالحديث المُتفق عليه عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتَب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا”.
وذكرت أن الحديث نَصٌّ صريحٌ في الحَثِّ على تحرِّي الصدق والاعتناء به، وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه؛ ومِن أبواب تَحرِّي الصدق: تقديم الفحوصات الطبية الصحيحة –التي منها شهادة تَلقِّي اللقاح- وما خالف ذلك فإنه يُعَدُّ من الكَذِب المحرم شرعا.

شاهد أيضاً

مصرع شخصين وإصابة 7 في حادث انقلاب ميكروباص بالرياح التوفيقي بمركز ميت غمر

نقله:محمد طبنجة لقى شخصين مصرعهما وأصيب 7 أخرين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص، بمركز ميت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *