الأحد , 19 مايو 2024
الرئيسية » رئاسة الجمهورية » الرئيس السيسي يشهد احتفالية “قادرون باختلاف” في نسختها الخامسة

الرئيس السيسي يشهد احتفالية “قادرون باختلاف” في نسختها الخامسة

نقله :سها عزت

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، احتفالية “قادرون باختلاف” في نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.
حضر الاحتفالية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة التضامن نيفين القباج ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت الاحتفالية بتقديم أميرة حربي إحدى فتيات”قادرون باختلاف” والطالبة بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، مؤكدة أن حياتها تغيرت بداية من النسخة الأولى من احتفالية “قادرون باختلاف” عندما قررالرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون عام 2018 عاما للإعاقة.

وقالت “أوقفت تعليمي لكن عندما رأيت النسخة الأولى لـ “قادرون باختلاف”، ورأيت إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي بنا ودعمه لنا، قررت العودة لدراستي، وحاليا أدرس بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، وأتمنى أن أكون سفيرة أو وزيرة في يوم من الأيام.. وفخورة إني جزء من النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف التي غيرت تاريخ الإعاقة في مصر بدعم الرئيس السيسي”.

وعقب ذلك، تم الاستماع لتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وتلي ذلك، عرض فيلم تسجيلي قصير عن دور الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه وعطائه وحبه لـ “قادرون باختلاف”. وعرضت مشاهد عن احتفالات “قادرون باختلاف” على مدار السنوات الماضية وذلك بحضور الرئيس السيسي.
وعقب الفيلم التسجيلي صعد الفنان كريم محمود عبدالعزيز مع اثنين من شباب “قادرون باختلاف” وهم نانسي حسام الحاصلة على ليسانس آداب جامعة طنطا، وأحمد طارق محمد موظف وشاعر وفنان كوميدي، الذي قال للرئيس عبدالفتاح السيسي “إنه كان قد طلب في النسخة الثالثة من الاحتفالية أن يكون سباحا في النادي الأهلي وقد تحقق حلمه بالفعل”. وقالت نانسي حسام: “قبل سنوات من تدشين الاحتفالية كنا نعيش في ظلام، ولكن بوجود الرئيس السيسي معنا كل عام أصبحت مصر كلها معنا، ويمكننا القول إن تلك السحابة قد مرت”.

عقب ذلك قدم الفنان مدحت صالح أغنية “سحابة عدت”، شاركه الغناء اثنان من الموهوبين من “القادرون باختلاف” صاحبهم عرض فني.

وعقب الفقرة الغنائية للمطرب مدحت صالح وأطفال من “قادرون باختلاف”، عرض فيلم تسجيلي عن تمكين “قادرون باختلاف” خلال الـ 10 سنوات الماضية، وذلك بداية من وضع قوانين في الدستور المصري؛ لضمان حقوقهم وتحديد واجبات الدولة تجاههم، مثل تخصيص نسب من الوحدات السكنية والوظائف والأماكن في الموصلات العامة وتقديم مساعدات مالية شهريا.
وسلط الفيلم الضوء على تأسيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير مكاتب تأهيل في المحافظات من أجل تلبية احتياجاتهم ودمجهم في التعليم، مضيفا أن هناك أكثر من 120 ألف طالب وطالبة في مدارس الجمهورية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن عمل مراكز للطلاب ذوي الإعاقة في خمس جامعات وتوفير دعم مالي في 18 جامعة مصرية.

كما استعرض الفيلم دور الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة؛ للمساعدة في تنفيذ مبادرات وأنشطة علمية على مستوى مصر، مشيرا إلى افتتاح المركز التقني لخدمات متحدي الإعاقة الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا.
وأكد الفيلم اهتمام الدولة المصرية بعمل قوانين تلزم المباني بمراعاة الكود الهندسي المصري، الذي يضمن سهولة حركة ذوي الإعاقة، مضيفا أنه تم أيضا عمل قوانين لضمان العلاج سواء الطبي أو النفسي وتوفير مراكز صحية ملتزمة بأعلى معايير الجودة، فضلا عن وجود المبادرات الرئاسية لدمجهم في المجتمع، وبسبب ما سبق تم اختيار مصر ضمن أهم 10 دول على مستوى العالم في مجالات سياسات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تحفيز المبتكرين وشركات البرمجيات لتطوير برامج وتطبيقات لأصحاب الهمم بالعربي.

ولفت إلى أنه لأول مرة في تاريخ مجلس النواب المصري وجود 9 نواب منهم 8 منتخبين من ذوي الهمم، فضلا عن عمل صندوق عطاء وهو أول صندوق استثماري مفتوح لدعم المؤسسات ذوي الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم.

عقب ذلك قدم الفنان شيكو بطلة السباحة من “قادرون باختلاف”، “ريماس محمود”، و”إنجي محمد” طالبة بكلية الألسن جامعة المنيا قسم اللغة الإيطالية، والتي قامت بتعريف نفسها باللغة الإيطالية.

وقدمت الطالبة إنجي محمد الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه ودعمه لـ “قادرون باختلاف” في مصر. كما قدمت ريماس محمود الشكر للرئيس السيسي على السماح للطفلة بسملة بتحقيق أمنيتها بركوب الطائرة، وهي إحدى الناجيات من حادث حريق، فضلا عن توفير القوات المسلحة أطرافًا صناعية لها، مؤكدة أن نظرة المجتمع اختلفت للأفضل تجاه الناجين من الحروق.

وفي مداخلة للرئيس عبد الفتاح السيسي، توجه بالشكر لريماس محمود وإنجي محمد والفنان شيكو، قائلا “اليوم بتاعكم ده بيبقى يوم جميل قوي بنعيش عليه السنة كلها، متمنيا التوفيق لهم”. لترد “ريماس” قائلة “كل ده علشان حضرتك معانا والله”.

وعقب ذلك أعربت رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية المهندسة أمل مبدي – خلال كلمتها – عن شكرها العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه المتواصل للنهوض بالأشخاص “قادرون باختلاف” في مصر.

وقالت أمل مبدي للرئيس عبد الفتاح السيسي: “لقد أنصفتهم وخرجت بهم من ظلمات التجاهل والإنكار إلى إثبات وجودهم وحصولهم على حقوقهم، لذا بالنيابة عن ملايين من “قادرون باختلاف” وذويهم نوجه لسيادتكم كل الشكر”.

وتلى كلمة رئيس الاتحاد الرياضي المصري لذوي الإعاقات الذهنية، اصطحاب الفنانة رنا رئيس، الطفلة رقية محمود عبدالله البالغة من العمر 10 أعوام، والملتحقة بمدرسة الزهراء عين شمس في الصف الرابع الإبتدائي.

وقالت الفنانة رنا رئيس، إن مصر قلب الأمة العربية، مضيفة “إننا نتشرف اليوم بوجود أهلنا من فلسطين المصابين في غزة، والذي تم علاجهم هنا في مصر على خير”، منوهة في الوقت نفسه بأن مصر تفتح ذراعيها على مصراعيها لكل أهلنا من الدول العربية”.

في السياق.. قالت الطفلة رقية: إن “مصر لم تتأخر عن أحد أبدا”، فيما أعرب الرئيس السيسي عن سعادته لرؤية الطفلة رقية في الاحتفال.
وشاهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيلما تسجيليا، أداه الفنان أحمد حلمي والفنانة منة شلبي عن الأوضاع في قطاع غزة بعد هجوم 7 أكتوبر.

واستعرض الفيلم حجم الدمار الذي شهده القطاع جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 5 أشهر تقريبا. كما استعرض المساعدات الإنسانية والطبية التي قدمتها مصر للقطاع، واستجابة الرئيس السيسي والحكومة لعدة حالات إنسانية والسماح لها بالعلاج داخل المستشفيات المصرية.

وتحدث فلسطينيون استقبلتهم المسستشفيات المصرية عن جهود الأطباء المصريين في مساعدتهم وإجراء عمليات جراحية معقدة للغاية؛ لإنقاذهم بعد تعرضهم لإصابات خطيرة.. موجهين الشكر للرئيس السيسي على توجيهاته السريعة بتقديم الدعم اللازم لهم.

عقب ذلك روى الطفل الفلسطيني عبدالله- أحد الأطفال الذين يتلقون العلاج في مصر عقب إصابتهم جراء الحرب الإسرائيلية في غزة- تفاصيل إصابته التي تعرض لها عقب قصف أحد المدارس التي كان يتواجد بها هو وأخوته، موضحا أنه شاهد تناثر الدماء والأشلاء عقب القصف فيما استشهد أخوته، وفي اليوم التالي للقصف وجد نفسه في المستشفى وكافة الأطباء أوصوا ببتر قدمه.. ولكن الله كتب له النجاه وعدم بتر قدمه عقب قدومه إلى مصر وتلقي العلاج بها.

وأعرب الطفل عبدالله، عن آمله في العودة إلى أرضه غزة مرة أخرى عقب شفائه.. كما أعرب عن أمنيته في أن تتاح له الفرصة في احتضان الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي لفتة إنسانية.. استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لرغبة الطفل عبدالله وصعد إلى منصة الاحتفال وصافحه، معربا عن ترحيبه به وبكل المصابين الذين يتلقون العلاج في مصر.
عقب ذلك، ألقت الطفلة روضة وليد الطالبة بمدرسة نجيب محفوظ قصيدة شعر بعنوان “صباح الفل على بلدي”، وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي منها أن تلقيها مرة أخرى؛ لجمالها وجمال معانيها وجمال إلقائها.

وطلب الرئيس السيسي من الطفلة روضة وليد – عقب إلقاء القصيدة مرة أخرى – طلبين؛ الأول أن يقوم بمصافحتها، والثاني “يوم القيامة تقوليله هاتوا معانا، أنتي بتقولي أنه سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا.. ربنا جميل قوي يا روضة وعايزك تعاهديني قدام العالم إنك يوم القيامة تقوليله هاته معانا”.

تلى ذلك صعود الفنانة مايان السيد على المسرح برفقة اثنين من “قادرون باختلاف”، وهما لميس إسلام الطالبة بالصف الثاني الثانوي وممثلة مسرح ومصممة “motion graphics”، ورحمة خالد الطالبة بجامعة عين شمس.

وأعربت مايان السيد، عن سعادتها بأدائها الفني لدور فتاة تدعى “خديجة” التي كانت تعاني من مرض التوحد في مسلسل “إلا أنا”، مؤكدة أنها كانت المرة الأولى التي تتلقى فيها معلومات عنه، وبسبب هذا الدور تمكنت من التقرب من “القادرون باختلاف”.

وقامت بتقديم استعراض “قد الحياة” المستوحى من عرض حقق انتشارا واسعا على نطاق عالمي، ويقدمه شباب “قادرون باختلاف” والذي يعرض تحدياتهم من الإعاقات الذهنية والسمعية والحركية.

وقالت لميس إسلام: “لا يوجد ما يقف أمام إرادتنا التي تصنع المستحيل، فبالتدريب والعمل كل شيء ممكن”.

وصعد شباب “قادرون باختلاف” على منصة الاحتفال لتقديم الاستعراض الفني بأداء غنائي لمجموعة من شباب “قادرون باختلاف”، أعقبته استراحة.

الرئيس السيسي للفنان حسين الجسمي: وجودك معانا رسالة
أعرب الفنان الإماراتي حسين الجسمي عن سعادته بالمشاركة في حفل قادرون باختلاف بنسخته الخامسة المنعقدة بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس التابع لمنطقة القاهرة الجديدة
قال حسن الجسمي خلال كلمته بالحفل إن الرئيس السيسي وقف في ظهر ذوي الهمم وجعل الشعب المصري جميعا يقفون بظهرهم، مستدركا: “أنا كمان بضهرهم”.
في ظل الجمهورية الجديدة خطوات فاعلة ومهمة انحيازا للأشخاص ذوي الهمم سعيا نحو تأمين السبل التي تسهم في دمجهم بالمجتمع، ومنها قانون صندوق قادرون باختلاف وتعديلاته والتي تهدف إلى حصول الأشخاص ذوي الاعاقة علي حقوقهم والمزايا القانونية التي يتمتعون بها في ظل الإرادة السياسية المتوفر

شاهد أيضاً

بمناسبة الإحتفال بالذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء .. الرئيس / عبدالفتاح السيسى يضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بمدينة نصر

نقله:سها عزت تزامناً مع إحتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *