وأوضحت الوزارة في بيان:

  • يتابع القطاع القنصلي بوزارة الخارجية المصرية على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة على خلفية التوترات التي تشهدها منذ صباح اليوم.
  • أصدرت السفارة المصرية فى الخرطوم بياناً صباح اليوم، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان توخى اقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع. وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.
  • تهيب وزارة الخارجية المصرية بكافة المصريين المتواجدين فى السودان التواصل مع السفارة المصرية في الخرطوم فى حالة تعرضهم لأية مخاطر، وذلك لتقديم الرعاية اللازمة لهم.

10 آلاف مصري بينهم 5 آلاف طالب


أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، متابعتها بشكل دقيق تطورات الأوضاع في السودان وفقا للمستجدات التي تشهده البلاد، يوم السبت، وذلك “من واقع اهتمامها بجميع الجاليات وبشكل خاص الطلاب المصريين بالخارج”.
  •  قالت سها جندي وزيرة الهجرة إن الطلاب المصريين يتواجد أغلبهم بالعاصمة السودانية الخرطوم، وتشير التقديرات الأولية إلى أن عدد المصريين بالسودان في حدود 10 آلاف وعدد الطلاب في حدود 5 آلاف طالب، موضحة عدم وجود حصر دقيق بالأعداد بسبب عدم قيام أغلب المصريين بتسجيل بياناتهم عند الوصول.