السبت , 27 يوليو 2024
الرئيسية » مجلس الوزراء » الأوقاف » هل يجوز دفع الزكاة للأب أو الابن أو البنت؟

هل يجوز دفع الزكاة للأب أو الابن أو البنت؟

اعده: احمد اابرعى

من الأسئلة المتكررة فى رمضان لكونه موسما لإخراج الزكواتهل يجوز دفع الزكاة للأب أو الابن أو البنت؟ سؤال : هل يجوز دفع الزكاة للأب أو الابن أو البنت؟
1- القاعدة التى تيسر عليك المسألة هى :
أنه لا يجوز دفع الزكاة لمن يجب عليك نفقته و هم :
1- الأصول الأب و الأم و الجد و الجدة
2- الفروع الابن و البنت و الأحفاد
3- الزوجة
.
2- و يجوز للزوجة أن تدفع زكاة مالها لزوجها الفقير فهى غير ملزمة بالانفاق عليه و ليس العكس فالزوج ملزم بالإنفاق على زوجته و أسرته.
.
3- و يجوز لك أن تدفع زكاة مالك لأقاربك بل هذا أفضل ففى هذه الحالة تكون صدقة و صلة رحم كما أخبر الرسول صلى الله عليه و سلم
.
4- و لا يشترط أن تعلمه أنها زكاة فهى عبادة لابد فيها من النية فقط , فيمكنك مساعدة عمك أو خالك أو ابن خالتك أو ابن عمك بزكاة مالك دون أن يعلم خصوصا لو كان يترتب على علمه أن يرفض اعتزازا بكرامته والأمر متروك لذكائك و فطنتك
.
5- و لا يجوز أن تدفعها للمستشفيات و المعاهد و كل مكان يقدم خدمة للفقير و الغنى على حد سواء , فإن كانت الخدمة قاصرة على الفقراء فقط أى لا يستفيد منها غيرهم و كنت جازما بذلك فلا بأس و إن كان الأولى أن تخرجها فى مصارفها المحددة بآية التوبة.
.
6- و يجوز دفعها لابن السبيل و إن كان غنيا حتى يعود إلى وطنه و منهم أهلنا طلبة غزة فى مصر سواء فى نفقات تعليمهم أو سكنهم و لو كانوا أغنياء حتى يتيسر لهم سبيل العودة إلأى بلادهم.
.
7-ويجوز دفعها للأيتام و الأرامل و المطلقات و الفتيات المقبلات على الزواج لكن ليس بسبب اليتم و الطلاق و الزواج ولكن بسبب الفقر و المسكنة فانتبه لهذه النقطة.
.
8- و إن أخرجتها بالحول الهجرى فهو الأصل و نسبته 2.5% , وإن أخرجتها بالسنة الميلادية فلا بأس إن كان دخلك و مالك مرتبط بهذا التقويم كالإيجارات و عوائد الاستثمار و البنوك , لكن يجب تصحيح النسبة إلى 2.58% و ليس 2.5% لأن السنة الشمسية أطول من القمرية.
.
9-أعانك الله على طاعته و إخراج زكاة مالك للمستحق
و تفقد جيرانك و أقاربك أولا فإن لم تستطع أو كنت فى حرج من ذلك فلا بأس أن توكل غيرك من أهل التقوى و الثقة فى إخراجها سواء بالتفويض بالتصرف أو التوكيل المحدد بمصرف معين. 

شاهد أيضاً

وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة ووكيل الأزهر الشريف ومفتي الجمهورية ونقيب الأشراف وشيخ مشايخ الطرق الصوفية يشهدون احتفال وزارة الأوقـاف بالهجرة النبوية المشرفة بمسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة

نقله:سها عزت رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ : السيرة النبوية مصدر تشريع وإلهام إلى آخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *