السبت , 25 سبتمبر 2021
الرئيسية » أخبار البرلمان » إقبال ملحوظ على صناديق الاقتراع في معظم مقار اللجان الانتخابية

إقبال ملحوظ على صناديق الاقتراع في معظم مقار اللجان الانتخابية

نقله: سها عزت

فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين، حيث يدلي الناخبون بأصواتهم في أول أيام التصويت بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب داخل 9468 لجنة فرعية في 13 محافظة، وذلك في تمام التاسعة صباحًا، وتستمر حتى التاسعة مساءً، وتتخللها ساعة راحة في الساعة الثالثة مساءً، تحت إشراف قضائي كامل بعد تسلم القضاة الأوراق الخاصة باللجان المشرفين عليها.

ووفقًا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، يشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته – بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية – لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبًا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

ويجرى التصويت على مرشحي القوائم فى بطاقة مستقلة وفى ذات الوقت يُجرَى التصويت على مرشحي النظام الفردي فى بطاقة مستقلة، ويقوم كل ناخب بإبداء رأيه فى الدائرة المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.

وبعد أن يثبت رأيه في البطاقتين يقوم بوضعهما مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالنظام الفردى والآخر لنظام القائمة، ثم يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه حتى يتم إزالة اسمه من كشوف الناخبين في الدخل منعًا لازدواج التصويت.

ويوقِّع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين.

إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.

ولا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

وانطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب ، حيث يدلي 31 مليون ناخب بأصواتهم داخل 9468 لجنة فرعية بـدوائر 13 محافظة في النظام الفردي ، هي: “القاهرة، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، ودمياط، وشمال سيناء، وجنوب سيناء”، ويتنافس فى هذه المرحلة 2085 مرشحًا فرديًا على 142 مقعدًا موزعة على 72 دائرة انتخابية.

فيما تتنافس قائمتان على 142 مقعدًا فى دائرتين انتخابيتين، الدائرة الأولى «القاهرة ووسط وجنوب الدلتا» ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات “القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ” ومخصص لها 100 مقعد.

أما الدائرة الثانية فهى دائرة «شرق الدلتا» ومقرها مديرية أمن محافظة الشرقية وتضم 7 محافظات “الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء”، ومخصص لها 42 مقعدًا.

وتنطلق عملية التصويت على مدار يومي الاقتراع من التاسعةن صباحا وحتى التاسعة مساء تحت إشراف نحو 12 ألف قاضٍ، في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية وتعقيم كل اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع وكذلك إلزام كافة أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًا ساخنًا رقم 19826، وذلك للاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

شاهد أيضاً

وفاة المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر يناهز 85عاما

نقله: سها عزت  توفي منذ قليل المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر يناهز 85 عاما.وتخرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *