الخميس , 13 مايو 2021
الرئيسية » أخبار الصحة » عالم مصري بجامعة أكسفورد: اعتماد لقاح كورونا خلال ساعات.. وهذه المميزات تجعله الأفضل

عالم مصري بجامعة أكسفورد: اعتماد لقاح كورونا خلال ساعات.. وهذه المميزات تجعله الأفضل

نقله: سها عزت
أكد العالم المصرى الدكتور أحمد سلمان، مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد، أن لقاح أكسفورد من المقرر أن يحصل على تصريح واعتماد للاستخدام بداية من اليوم.
وأضاف سلمان في تصريحات خاصة أنه سيتم اعتماد لقاح أكسفورد وبدء استخدامه عالميا “خلال ساعات” وسيكون بمثابة السلاح الأكثر فعالية للبشرية ضد الوباء، حيث يتوقع إنتاجه وتوزيعه بسهولة كبيرة على نطاق واسع، واستخدامه لأكثر من نصف سكان العالم خلال ٢٠٢١.
وشدد على أنه ما زال الالتزام بكل الاحتياطات الوقائية ضرورة لا تهاون فيها حتى يتم الانتهاء من تطعيم على الأقل نصف سكان العالم وهو التحدي الذي سيأخذ من الوقت ما يزيد على ٦ – ١٢شهرا على أفضل التقديرات!
وأكد سلمان أن السبب الرئيس في كثرة الحالات بأوروبا هو التهاون في الأخذ بأسباب الوقاية، موضحا أنه حتى لو كان هناك مؤشرات أولية بأن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر أسرع لكن لم يثبت انها أخطر من الفيروس السابق كما أن اللقاحات قادرة على التعامل معها بشكل مباشر وقوي.
وعن موعد بدء توزيع لقاح أكسفورد لمقاومة فيروس كورونا، أكد سلمان أنه من المتوقع اعتماد اللقاح خلال الشهر الجاري، وتوزيع الجرعات سيكون سهلا كما أن سعره أرخص بكثير في الدول منخفضة الدخل، الأمر الذى يسهل على العديد من البلدان وفى مقدمتها مصر الحصول على كميات كبيرة من اللقاح مع بداية العام الجديدة 2021 وبالتحديد خلال الربع الأول من العام.
وأوضح أن طريقة الشحن والتخزين للقاح أكسفورد أسهل كثيرا من غيره خاصة أنه يجري نقله فى الظروف العادية ودرجة حرارة من صفر إلى 8 درجات أو أقل وهو ما يجعل أسعاره أقل بنحو كبير عن غيرة من اللقاحات الأخرى.
وأكد سلمان أن عام 2021 سيكون بارقة الأمل الكبرى للقضاء على فيروس كورونا وبداية القضاء على هذا الوباء .
وتابع إن فكرة الدمج مع اللقاح الروسى أمر غير مستبعد خلال الفترة المقبلة فى إطار السياسة الخاصة بتوفير جرعات بأسعار أقل لتتمكن الدول الفقيرة من الحصول على لقاح بسعر عادل يفى باحتياجات المواطنين وفى نفس الوقت يحقق الغرض المطلوب.
وفى الوقت نفسة يرى سلمان ان جميع اللقاحات آمنة على البشر ولا توجد أي مخاوف منها نهائيا.

شاهد أيضاً

تركيب تانك اكسجين بمستشفى العبور للتأمين الصحي بسعة 11000 لتر

نقله: سيف محمد سيف  تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تركيب تانك اكسجين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *